الأحد , أغسطس 1 2021
أطعمة مفيدة لصحة القلب

لا تستغني عنها.. 5 أطعمة مفيدة لصحة القلب

لا تستغني عنها.. 5 أطعمة مفيدة لصحة القلب

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لحماية القلب. حيث ينصحك الأطباء باستهلاك وجبات متوازنة تتضمّن الفواكه، الخضار، الألياف، والأسماك. وفي المقابل تجنّب قدر المستطاع تناول اللحوم الحمراء، الدهون المشبعة والمتحوّلة، السكر، الصوديوم، والأطعمة المصنّعة.

فما هي الأطعمة التي قد تجهل فوائدها في تعزيز صحة القلب؟

1- حليب الصويا:

على خلاف الحليب العادي، غالباً ما يكون حليب الصويا خالياً من الكوليسترول ويحتوي على الدهون غير المشبعة التي بإمكانها أن تخفض مستويات الكوليسترول. إذا كنت من محبّي الحليب فقد يكون من الصعب عليك تقبّل مذاق حليب الصويا ولكنّ صحة قلبك تستحق عناء المحاولة.

2- الشمام:

يعدّ الشمام غنياً جداً بالمغذيات مثل الفيتامينات C، B6، وA، والبوتاسيوم. ويساعد هذا الأخير في خفض ضغط الدم المرتفع كما أنّه يعمل كمضاد للتخثر ما يساهم في منع إصابتك بالجلطات.

3- الزبادي:

وجدت دراسة حديثة أنّ النساء المتقدّمات في السنّ اللواتي يتناولن اللبن الزبادي بانتظام يتمتّعن بصحة شرايين أفضل من اللواتي لا يتناولنه ما يخفّض خطر إصابتهن بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

إقرأ أيضاً :  إليك أهم الأعشاب للتخلص من غازات البطن

4- الطماطم:

لطالما ارتبطت الطماطم بتحسين صحة القلب، إذ قد ثبُتت فاعليتها في خفض مستويات الكوليسترول ومنع تجلّط الدم. ويحتوي هذا النوع من الأطعمة على الفيتامينات A، C، K، والبوتاسيوم.

5- البرتقال:

لا يتميز البرتقال باحتوائه على الفيتامين C فحسب بل إنه يخفض ضغط الدم والكوليسترول واحتمال الإصابة بقصور القلب أيضاً. ويحتوي البرتقال على الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على امتصاص الدهون والكوليسترول في الأطعمة ما يساهم في إخراجها من الجسم. ولأن هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم فستعمل على إبقاء معدلات الملح متوازنة في الجسم ما يبعد عنك مشاكل ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضا: أشخاص محرومون من تناول البطيخ