الأحد , سبتمبر 19 2021
7 نصائح هامة لعمر أطول لجهاز اللابتوب الخاص بك

7 نصائح هامة لعمر أطول لجهاز اللابتوب الخاص بك

7 نصائح هامة لعمر أطول لجهاز اللابتوب الخاص بك

عندما تستثمر جزء كبير من أموالك في شراء لابتوب جديد فأنت بالتأكيد تسعى للاستفادة منه لأطول فترة ممكنة. لهذا السبب ولأنك لست الوحيد الذي تسعى لتحقيق هذا الهدف نجلب لك اليوم 7 نصائح للحفاظ على اللابتوب الخاص بك لأطول فترة ممكنة.

بعد اللابتوب عن الغبار

عندما تنهى استخدامك لجهاز اللابتوب قم بوضعه داخل حقيبة مخصصة له. هذه الخطوة البسيطة ستساهم بشكل كبير في تقليل كمية الغبار التي تصل لجهازك والذي يعد ثاني أكبر عدو للأجهزة الإلكترونية بعد الحرارة!

حافظ على حرارة اللابتوب منخفضة قدر المستطاع

بالتأكيد قد قرأت هذه النصيحة المئات من المرات فالعدو الأول للأجهزة الإلكترونية هي الحرارة. ننصحك بأن تحافظ على تهوية جيدة للابتوب وإبعاده عن أي منسوجات قد تسد فتحات التهوية كوضعه على السرير أو الأريكة. اتباع النصيحة الأولى سيساهم في تقليل الغبار المجتمع حول المروحة وفتحات التهوية ما سينعكس على درجة الحرارة.

إذا كنت من الذين يلعبون على أجهزة اللابتوب الخاصة بهم فإن النصائح السابقة وحدها قد لا تساعدك في تقليل درجة حرارة اللابتوب لذا يفضل اتباع هذه الخطوات الإضافية:

إقرأ أيضاً :  الإصدار 5 التجريبي لأندرويد 12 متاح الأن للتحميل وهذه هي الهواتف التي يمكن تثبيته فيها

بادر بتنظيف فتحات التهوية والمراوح من الغبار وتغيير المعجون الحراري مرة كل عام أو عام ونصف. إذا لم تكن تمتلك الخبرة الكافية لإتمام هذه الخطوات فننصحك بالتوجه إلى شخص مختص. أكرر شخص مختص فلا تترك أي شخص يعبث بجهازك.

يمكنك تعديل إعدادات الطاقة في اللابتوب كما فعلنا في هذا الدليل: كيف تقلل من درجة حرارة اللابتوب الخاص بك بطريقة فعالة؟

ستساعدك هذه الخطوة في تقليل درجة الحرارة من 10 إلى 20 درجة. (اقرأ الدليل كاملاً قبل اتباع الخطوات).

لا ترش أي سائل على اللابتوب واستخدم الأدوات المناسبة للتنظيف

قد تقول من الأحمق الذي يعرض اللابتوب لسوائل ولكنك إذا ركزت في الأمر ستجد أن الملايين يفعلون ذلك عبر رش الماء أو إحدى المنظفات من أجل تلميع الشاشة أو الجسم الخارجي. هذا الأمر شديد الخطورة فقد تدخل قطرات الرذاذ إلى المكونات الداخلية وتعرضها للتلف.

قم برش السائل على قطع من القماش المناسب ثم قم بمسح الجزء الذي تريده. في حال كنت تنظف الشاشة قم باستخدام قطع القماش التي تشبه القماش المستخدم في تنظيف النظارات.

إقرأ أيضاً :  احذر! ستقوم شياومي بإبطاء الشحن على هاتفك إذا قمت بهذا الشئ

عامل البطارية بطريقة صحيحة

للأسف أصبح من المستحيل إزالة بطارية أجهزة اللابتوب بدون فك أجزاء كاملة من جهازك ما يعني أنها أصبحت دائماً متصلة بالجهاز ما دام يعمل.

للحفاظ على عمر أطول للبطارية قم بتوصيل اللابتوب بمصدر الكهرباء ما دام الأمر ممكنناً وتجنب كثرة فصل وتوصيل التيار الكهربائي. كن حريصاً أن تقوم بعملية تفريغ لشحنة البطارية (استخدام اللابتوب بدون توصيله بمصدر الكهرباء) مرة أسبوعياً.

في حال كنت ستتوقف عن استخدام اللابتوب لفترة أبق البطارية عن نسبة شحن تقارب الخمسين بالمئة.

افصل التيار الكهربائي

إذا كنت من متابعي عرب هاردوير فأنت بالتأكيد قد شاهدت حادثة احتراق إحدى اللوحات الأم في بث مباشر بسبب مشكلة في الكهرباء برغم اتخاذنا لكافة الاحتياطات اللازمة لتجنب مشاكل التيار الكهربائي في مقرنا.

بالتأكيد لا ترغب في تكرار أي شيء مشابه في جهاز اللابتوب الخاص بك لذا انزع قباس الكهرباء بعد الانتهاء من الاستخدام. خطوة بسيطة ينساها الكثيرون قد تغنيك عن الكثير من المشاكل التي أنت في غنى عنها.

احسن استخدام منافذ الـ USB

كما هو معروف فإنه ليس من السهل تغيير قطع الهاردوير أو أي أجزاء من اللابتوب لذا سيكون من الأفضل الحفاظ عليها وخاصة منافذ الـ USB التي نعتمد عليها بصورة أساسية ويومية.

إقرأ أيضاً :  أخيرا واتساب يقوم بتغيير لون التطبيق : هذا هو اللون الذي سيبدو عليه بعد التحديث

من خلال دليل المستخدم لجهازك قم بمعرفة مكان منفذ USB 3.0 أو USB 3.1 المتواجد في جهازك. تجنب استخدام هذا المنفذ بصورة مستمرة واستخدمه فقط عندما تقوم بنقل بيانات مهمة, تثبيت الويندوز أو نقل بيانات من مصادر تدعم USB 3.0 كأقراص التخزين الخارجية للاستفادة من السرعة العالية.

قم بشراء مشترك USB. هذا الشيء وإن كنت لا تعرفه فهو ملحق صغير به منفذ USB ويمكن توصيل منفذين أو أكثر به من الطرف الآخر تماماً مثل المشترك الكهربائي. ستكون هذه القطعة مهمة فستعتمد عليها في توصيل الفأرة, أذرع التحكم, السماعات, الفلاش USB وأي شيء تقوم بتوصيله وفصله عن جهازك بصورة مستمرة. في الوقت ذاته ستضمن الحفاظ على عمر أطول لمنافذ USB قبل أن تصل لكابوس فصل أي شيء متصل بجهازك مجرد اهتزازه.

عرب هاردوير- محمد يحيى

اقرأـ ايضاً:أحدث تسريبات عن “آيفون 13″… يدعم أقوى درجة شحن