الأحد , سبتمبر 19 2021

مسؤول يستبعد أي انخفاض في أسعار الخضار والفواكه في سوريا

مسؤول يستبعد أي انخفاض في أسعار الخضار والفواكه في سوريا

استبعد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق، أسامة قزيز، انخفاض أسعار الفواكه خلال الأيام المقبلة.

وأفاد قزيز بأن التصدير هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفواكه حالياً، مشيراً إلى أن أسعارها ارتفعت خلال فترة العيد بنسبة تراوحت بين 25 إلى 50% نتيجة عدم توقف التصدير خلال هذه الفترة.

وأضاف في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه في حال كان إنتاج معظم المحافظات من الفواكه يومياً بحدود ألف طن، فإن حصة المصدرين تكون 800 طن منه، لافتاً إلى أن كميات الفواكه والخضار التي تدخل حالياً إلى سوق الهال تُقدر بحدود 6000 طن، يُصدر منها 2000 طن (أي الثلث منها).

وكشف قزيز في وقت سابق أن حركة صادرات الخضار والفواكه إلى دول الخليج والعراق ولبنان تعتبر جيدة ونشطة حالياً، مشيراً إلى أن 70% من صادرات الخضار والفواكه معظمها حمضيات تذهب حالياً إلى العراق.

وسبق أن أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن التصدير لن يتوقف وأنه سيتم تصدير الكميات المتبقية بعد تخصيص الكميات التي سيتم تسويقها داخلياً.

إقرأ أيضاً :  برجك اليوم السبت 28 أب / أغسطس 2021

وكان مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تمام العقدة، قد أرجع أسباب ارتفاع أسعار السلع والمواد الحاصل حالياً في الأسواق، إلى زيادة الطلب عليها، وضعف الشكوى عن الغش والتلاعب والاحتكار ورفع الأسعار.

ويعاني السوريون على مختلف مناطق إقامتهم في سوريا من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، مع تراجع القدرة الشرائية بسبب زيادة نسب التضخم وارتفاع الأسعار، نتيجة عدة أسباب أبرزها العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد وخاصة حزم عقوبات قانون “قيصر” الأمريكي.

وكشف برنامج الأغذية العالمي التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤخراً أن نحو 90% من العائلات السورية تتبع استراتيجيات وأساليب تأقلم سلبية للبقاء على قيد الحياة.

أثر برس