الأحد , سبتمبر 19 2021
قرار مجلس الأمن إدخال المساعدات إلى سورية

روسيا: لا تمديد تلقائي لقرار مجلس الأمن إدخال المساعدات إلى سورية بعد الستة أشهر الأولى

روسيا: لا تمديد تلقائي لقرار مجلس الأمن إدخال المساعدات إلى سورية بعد الستة أشهر الأولى

نفى نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بولانسكي، أن يكون قرار مجلس الأمن بشأن آلية المساعدات الإنسانية، الذي تم اعتماده في 9 من تموز/يوليو الحالي، قد تم تمديده تلقائياً لمدة عامل كامل.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقر المنظمة الأممية في نيويورك، قال بولانسكي إنه “لا يوجد في القرار تمديد تلقائي لآلية المساعدة تلك”، مضيفاً “سوف نرى بعد 6 شهور من صدور هذا القرار ما إذا كان هناك تغيير قد حصل وإلى أي مدى اتسمت الآلية بالشفافية”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وجدد الدبلوماسي الروسي حديث بلاده عن إمكانية إلغاء المساعدات عبر الحدود، وتسليمها بدلاً من ذلك عن طريق الحكومة السورية، مشيراً إلى أنه “لماذا لا نلجأ إلى المساعدات عبر خطوط التماس”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه، في 9 من تموز/يوليو الحالي، قراراً يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية لمدة عام عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وذلك قبل انتهائها بيوم واحد.

إقرأ أيضاً :  بالتقسيط.. طبيب يجري عملاً جراحياً بمشفى خاص في طرطوس

ويمدد القرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية لمدة 6 أشهر، ثم يتم تمديدها لـ 6 أشهر أخرى، بعد أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.

وكان المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أشار في تصريحات صحفية عقب الجلسة، إلى أن تمديد التفويض جاء باتفاق بين بلاده والولايات المتحدة، وأن موسكو ستجري حواراً مع واشنطن بشأن تخفيف العقوبات المفروضة على دمشق بعد التوافق على تمديد آلية إدخال المساعدات.

اقرأ المزيد: بوريس جونسون يتعرض لموقف محرج أمام الكاميرات .. شاهد