الأحد , سبتمبر 19 2021

حرائق تجتاح عدداً من بلدان جنوبيّ أوروبا

حرائق تجتاح عدداً من بلدان جنوبيّ أوروبا

أُخلِيت عشرات القرى والفنادق، اليوم الأحد، في إحدى المناطق السياحية جنوبيَّ تركيا، بالتزامن مع توسّع الحرائق التي اندلعت قبل 5 أيام، وأودت بحياة 8 أشخاص. فيما دمّرت حرائق أخرى مناطق عدة في اليونان وإيطاليا وإسبانيا أيضاً.

وتعتمد هذه البلدان الواقعة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط بشكلٍ كبيرٍ على عائدات السياحة التي حرمت منها بسبب وباء “كوفيد ـ 19″، وتشهد هذا الصيف ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة وحرائق الغابات.

وتواجه تركيا حالياً حرائق هي الأسوأ منذ عقدٍ على الأقل، أتت على نحو 95 ألف هكتارٍ منذ كانون الثاني/يناير الماضي، مقابل نحو 14 ألف هكتار كمعدّلٍ متوسطٍ في هذه الفترة من العام بين 2008 و2020.

وأوضحت وسائل إعلام تركية أنه تم إجلاء 540 شخصاً من أحد المنتجعات الراقية بواسطة القوارب من دون التمكن من السير في الطريق.

كما تمَّ إجلاء أشخاصٍ من مدينة أنطاليا السياحية، حيث عُثِر على جثتين أخريين اليوم الأحد. فيما أفادت الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة يمكن أن تبلغ 40 درجةً مئويةً في أنطاليا غداً الاثنين.

إقرأ أيضاً :  الهند.. مطاردة ساحر طالب بتقديم رضيع قربانا للبحث عن كنز

أما في اليونان، فيكافح رجال الإطفاء حريقاً شمالي غربي شبه جزيرة بيلوبونيز ، بالقرب من مدينة باتراس.

وبسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وحروق، نُقِل 8 أشخاص إلى مستشفيات المنطقة التي بقيت متأهبة، بحسب الدفاع المدني. كما تمَّ إخلاء 5 قرى بسبب هذا الحريق الكبير الذي اندلع أمس السبت في أجواءٍ من الحر الشديد.

واحترق نحو 30 منزلاً وحظائر زراعية واسطبلات ودمرت حقول زيتون بأكملها في قرى قريبة، وفق ما ذكرت الصحيفة المحلية “باتراستايمز”.

ومنذ بداية العام، دمَّرت الحرائق أكثر من 13 ألف هكتارٍ، مقابل 7500 هكتارٍ في المتوسط في هذه الفترة من العام بين 2008 و2020.

هذا وسجّلت إيطاليا أكثر من 800 حريق في نهاية الأسبوع الجاري معظمها جنوبي البلاد، وذلك بعد حرائق مدمرة في جزيرة سردينيا نهاية الأسبوع الماضي.

أما في إسبانيا، التي طاولها في منتصف تموز/يوليو حريق في محمية طبيعية على الساحل الكاتالوني بالقرب من الحدود الفرنسية الإسبانية، كافح رجال الإطفاء حريقاً في نهاية الأسبوع بالقرب من خزان سان خوان، على بعد حوالى 70 كيلومتراً شرقي العاصمة مدريد.
الوطن

إقرأ أيضاً :  هذه غرامة التبول باتجاه روسيا عند الحدود النرويجية!