الأحد , سبتمبر 19 2021

مشروع عالمي من«الإمارات»لاستخرج المياه من الهواء

مشروع عالمي من«الإمارات»لاستخرج المياه من الهواء

تشهد مدينة “مصدر” في “أبو ظبي” إطلاق أول مشروع على مستوى العالم لإنتاج المياه بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة، ما يجعل منه مشروعاً خالياً من الكربون.
سيتم تشغيل هذا المشروع المبتكر من قبل شركة “أكيوفوم” ومقرها “الولايات المتحدة”، بالتعاون مع كل من شركة “أبو ظبي” لطاقة المستقبل، وجامعة “خليفة للعلوم والتكنولوجيا”.
ويركز المشروع على اختبار وتقييم أداء تقنية لإنتاج المياه من الهواء من تطوير شركة “أكيوفوم”، وتعتمد تقنية استخلاص المياه من الجو على طاقة متجددة، ليشكل هذا المشروع إضافة مهمة للمشاريع المستدامة والمبتكرة الواعدة التي تقام في مدينة “مصدر”.
هذه التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية ستساعد على توفير المياه، التي تمثل حاجة أساسية من أجل بناء مستقبل أخضر، فضلاً عن مساهمتها في دعم سوق من المتوقع أن تشهد نمواً سنوياً مركباً بمعدل يفوق 25% على مستوى العالم، وأكثر من 30% في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا،
قال المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في “مصدر” “عبد الله بالعلاء”
« عملية التشغيل ستكون خالية تماماً من الانبعاثات الكربونية حيث سيتم الاعتماد على طاقة متجددة بالكامل، هذا المشروع سيساهم في تعزيز أمن المياه على مستوى المنطقة والعالم، وذلك تماشياً مع استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036»
من جهته، قال “روبرت_وود” الرئيس التنفيذي لإدارة التكنولوجيا في “أكيوفوم”: «إن دعم عملية التحول الأخضر في العالم وتحقيق تقدم فيها وضمان أمن المياه، تتطلب جميعها التحول نحو الاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة في تشغيل نظمنا، وذلك من أجل توفير مصادر مياه مستدامة. وإننا نعمل على تطوير تقنيات متطورة تراعي البيئة ونسعى للتوصل إلى حلول مستدامة تتسم بالاستمرارية».
الطاقة الشمسية والمياه يشكلان محورين رئيسيين لأنشطة البحث والتطوير في دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً :  صدام ناري لباريس ومكرر للريال..تعرفوا الى نتائج قرعة دوري أبطال أوربا