الأحد , سبتمبر 19 2021
العملاق الإيطالي فيراري: التأسيس وأهم المحطات في تاريخها

العملاق الإيطالي فيراري: التأسيس وأهم المحطات في تاريخها

العملاق الإيطالي فيراري: التأسيس وأهم المحطات في تاريخها

يعتبر العملاق الإيطالي الشهير لصناعة السيارات فيراري أحد أعرق الشركات، وبالرغم من إنتاجها للطرازات الرياضية الخارقة فقط حتى لحظات كتابة هذه السطور، إلا أنها تمتلك شعبية هائلة حول العالم.

وخلال السطور القليلة التالية عزيزي قارئ تيربو العرب، سنستعرض تأسيس شركة فيراري الإيطالية، وأبرز المحطات والمشاهد في تاريخها، لنبدأ رحلتنا.

تأسيس شركة فيراري

تأسست الشركة الإيطالية العريقة لصناعة السيارات في عام 1947 على أيدي أيقونة عالم السيارات “إنزو فيراري”، ويقع مقرها في مدينة مارانيلو في إيطاليا، ولكن قصة التأسيس شهدت كفاح كبير من المؤسس فيراري.

حيث كان يعمل إنزو فيراري في ألفاروميو حتى نشبت بعض الخلافات، وترك إنزو الشركة وأسس شركته الخاصة وكانت تستورد قطع للسيارات وصنع أول سيارة “اوتو افيو كوستروزيوني 815. لكن كان هنالك بند من عقده مع الفاروميو لا يسمح له إنتاج السيارات بإسمه أو يستخدم شعار الحصان لمدة 4 سنوات. وفي عام 1947 أطلق أول سيارة من صنعه بعد إنتهاء مفاعيل العقد وكانت فيراري 125.

قصة شعار فيراري

قام إنزو فيراري بتأسيس فريق سباق في عام 1928 لشركة ألفا روميو، وضم في وقتها أفضل سائقي سيارات في القارة الأوروبية العجوز، وعرف هذا الفريق باسم سكوديريا فيراري، وكلمة سكوديريا تعني “إسطبل” في اللغة الإيطالية، ومن هنا جاءت اللمحة الأولى لشعار فيراري الشهير “الحصان”.

واستطاع فريق سكوديريا فيراري في عام 1935 أن يربح سباق ألمانيا الكبرى، وخلال نفس العام صنع إنزو لنفسه طراز بمحركين أمامي وخلفي بقوة حصانية إجمالية تصل إلى 540 حصان، وكان هذا رقمًا غير عادي في قطاع صناعة السيارات، خاصة طرازات السباق.

بعد اللمحة الأولى لشعار الحصان في تسمية فريق ألفا روميو، جاءت اللمحة الثانية والرسمية لبزوغ نجم شعار “الحصان”، والذي ولد من براثن الحرب العالمية الثانية.

حين كان سائق الطائرات الايطالي فرانشيسكو باراكا يضع على طائرته شعار حصان محاط باللون الأصفر، وبعد عدة أعوام من وفاته إلتقى إنزو بوالدة الطيار التي طلبت منه وضع صورة الحصان على سياراته لجلب الحظ الجيد، ولم يتردد إنزو في فعل ذلك.

إقرأ أيضاً :  هل تريد مشاهدة جميع قنوات العالم حتى المدفوعة على هاتفك وحاسوبك .. أحصل عليها مجانا الآن عبر هذه الخدمة الجديدة

عن مؤسس شركة فيراري

إحدى الأساطير التي كافحت في عالم السيارات ووصل إلى قمة، والذي بدأت قصته في عشق عالم المحركات منذ نعومة أظافره، وتحديدًا من سن العاشرة حينما حضر أول سباق سيارات في حياته، ليضع هدفًا وحلم أمامه “سأكون سائقًا لسباقات السيارات”، إنه الأسطورة “إنزو فيراري”.

ولد في عائلة تعشق عالم السيارات، والده هو ألفريدو فيراري الذي كان يمتلك ورشة لصيانة السيارات، وعمل إنزو معه في مقابل أن يعلمه والده قيادة السيارات.

واندلعت الحرب العالمية الأولى في عام 1914 لتغير كل شئ في حياة إنزو فيراري للمرة الأولى في مشواره الحافل، حيث اضطر والده وأخيه الإلتحاق في الجيش الإيطالي، وفي نفس التوقيت ضربت البلاد جائحة الإنفلونزا.

وبعد عامين من المعاناة، توفي والده وأخاه في عام 1916، وانتظر إنزو فيراري حتى بلغ السن القانوني للالتحاق بالجيش الإيطالي هو الآخر.

وبعد انتهاء هذه الفترة السلبية في حياته، قرر إنزو فيراري أن يتقدم لإحدى الوظائف في الشركة الإيطالية العريقة لصناعة السيارات فيات، ولكنه رفضته، ليجد نفسه ذاهبًا للعمل في شركة سي ام أن وهي شركة صناعة سيارات صغيرة تميل إلى السباقات، منها إلى شركة ألفا روميو الشهيرة في وظيفة سائق سباقات سيارات وفني صيانة ليبدأ طريق جديد نحو حلمه.

أهم السيارات في تاريخ فيراري

على مدار عقود، كشف العملاق الإيطالي لصناعة السيارات فيراري عن العديد من الطرازات الأيقونية المذهلة، والتي كانت سببًا في نيل فيراري شهرتها،

أول سيارة من فيراري

بالتأكيد ستكون أول سيارة من فيراري علامة بارزة في تاريخ الشركة العريقة، والتي عرفت في عالم السيارات باسم فيراري 125 إس، وظهرت لأول مرة في فترة الأربعينيات من القرن الماضي.

وصنع العملاق الإيطالي من طراز فيراري 125 إس نسختين فقط، وصدرت للأسواق كواحدة من موديلات عام 1947.

إقرأ أيضاً :  كيف نعالج مشكلات استهلاك البيانات أثناء استخدام متصفح Chrome ؟

طراز جي تي أو 250

طراز جي تي أو 250 الذي صدر كأحدى موديلات عام 1962، وزود طراز جي تي أو 250 بمحرك يستطيع توليد قوة تصل إلى 296 حصان، مع سرعة قصوى تصل إلى 174 ميل في الساعة.

وحقق فيراري طراز جي تي أو 250 أعلى قيمة مالية في عملية شراء سيارة في التاريخ، حيث أن جامع السيارات الشيهير ” بول بابالاردو ” قام ببيعها لمشتري مجهول في أكتوبر 2013 مقابل 52 مليون دولار!

طراز سوبر فاست 500

طراز رياضي خارق في فترة الستينيات، وتحديدًا في عام 1964، وهو الأيقونة الشهيرة في عالم السيارات الرياضية الخارقة سوبر فاست 500 .

وزود طراز فيراري الرياضي بمحرك يستطيع توليد قوة مذهلة تصل إلى 400 حصان كاملة، مع سرعة قصوى أكبر من كل الطرازات السابق ذكرها، وصلت إلى 175 ميل في الساعة.

طراز دايتونا 365 جي تي بي 4

جاء كموديل لعام 1968، وزود طراز فيراري دايتونا 365 جي تي بي 4 بمحرك خارق يستطيع توليد قوة 352 حصان كاملة، مع سرعة قصوى تصل إلى 174 ميل في الساعة.

تاريخ فريق فيراري وفورمولا 1

شارك فريق فيراري وفورمولا 1 لأول مرة في منافسات بطولة العالم في عام 1950، ويقع مقر الفريق في مدينة مارانيلو في إيطاليا، وتعتمد السيارات المشاركة مع الفريق على محركات الصانع الإيطالي، وفي الوقت الحالي مديره هو ماتيا بنوتو.

ومنذ مشاركته في منافسات بطولة العالم 1950 وحتى لحظات كتابة هذه الكلمات، لم يغب فريق العملاق الإيطالي فيراري عن البطولة، وحققت العديد من الإنجازات، آخرها الحصان الجامح مايكل شوماخر الذي سيطر على لقب بطولة العالم من عام 2000 ولمدة 5 أعوام على التوالي.

منتجات أخرى من فيراري

بعيدًا عن عالم السيارات، دشن العملاق الإيطالي عبر تاريخه العديد من خطوط الإنتاج لأدوات أخرى، تهدف بها الربح بالتأكيد مع الفوز بولاء وحب العملاء حول العالم، وسنستعرض أبرز المنتجات في الوقت الحالي من فيراري خلال السطور القادمة.

إقرأ أيضاً :  شركة شياومي تستعد لصناعة سيارتها الكهربائية ، ولكن ستقوم ببنائها بنفسها بالكامل

فيراري والأزياء

تعاونت فيراري مع أحد المشاهير في مجال التصميم الذي يمتلك مكانة كبيرة في علامة الأزياء الشهيرة آرماني، على صعيد صناعة خطوط الإنتاج والتصميم.

وتنتج فيراري قطع مختلفة من الملابس والأحذية القبعات، التي تحمل اسم والعلامة التجارية الشهيرة للعملاق الإيطالي.

ساعات فيراري

تقوم فيراري كل عام بإنتاج ساعات فاخرة مستوحاة من الطرازات الأيقونية في تاريخ الشركة، ومن بين هذه الساعات الشهيرة ساعة جي تي، بالتعاون هوبلو الرائد في هذه الصناعة، بإشراف “Centro Stile Ferrari” المعنى بتصاميم فيراري.

وصممت الساعة لتكون عملية وخفيفة وتريح يد من يرتديها خاصة إن كان سيرتديها خلال القيادة. واستخدمت في صناعتها مادة الـ D3 كاربون المطابقة لتلك المستعملة في سيارات السّباقات وتحديدًا سيارة فيراري جي تي، بالاضافة الى مادّة التيتانيوم أو الذهب الملوكي (حسب ذوق العملاء).

ويأتي كستك الساعة بالجلد الأصلي الأسود، لتكتسب الأناقة التي تتمتع بها السيارة بفرشها الجلدي، بالإضافة إلى أن حصان فيراري موجود أيضًا.

سلسلة مطاعم فيراري

تعاون العملاق الإيطالي فيراري في إنشاء سلسلة مطاعم مع الشيف الإيطالي الشهير “ماسيمو بوتورا” وأعادت فيراري وماسيمو سويًا اكتشاف سلسلة مطاعم Il Cavallinoالتي تعتبر سلسلة المطاعم الأقرب لقلب “إنزو فيراري” مؤسس العلامة الإيطالية الشهيرة.

عالم فيراري في أبوظبي

لم تكتفي فيراري بإصدار منتجات قيمة، بل قامت بإنشاء مدن ترفيهية تحمل أنشطة مستوحاة من عالم فيراري، أبرزها المدينة الترفيهية الشهيرة في أبوظبي، التي زود بالعديد من الألعاب الترفيهية الممتعة والمثيرة للأدرينالين.

والأبرز في عالم فيراري أبوظبي، مطاعم الأيقونة الخمسة وتذوق الطعام الرائع والوجبات الخفيفة، العروض المباشرة مثل التزحلق على الجليد وعروض الصوت والضوء، وألعاب المغامرة التي اكتسبت روح السباقات والسرعة.

تيربو العرب

اقرأ ايضاً:الصين تتحدى تويوتا برباعية دفع أنيقة وقوية.. شاهد