الأحد , سبتمبر 19 2021

مثلجات و سكاكر إسرائيلية تغزو شرق سوريا

مثلجات و سكاكر إسرائيلية تغزو شرق سوريا

خلال الأشهر الماضية، غزت بعض المنتجات الإسرائيلية أسواق مدن شرقي سوريا الواقعة تحت سيطرة الجيش الأمريكي ومسلحي تنظيم “قسد” الموالي له بشكل علني.

وتحمل المنتجات التي تتركز في قطاع السلع الغذائية، شعارات ماركات إسرائيلية معروفة دخلت عبر الحدود الخارجة عن سيطرة الدولة السورية.

وذكرت مصادر محلية لمراسل “سبوتنيك” شرقي سوريا، أن سكان مدينة الرقة تداولوا باستهجان شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لمنتجات تحمل كتابات عبرية، وهي عبارة عن مثلجات إسرائيلية المنشأ والإنتاج، دخلت إلى أسواق المناطق التي يسيطر عليها الجيش الأمريكي وأعوانه، إما عبر معبر “سيمالكا” الحدودي النهري غير الشرعي مع إقليم شمال العراق (كردستان العراق) الذي يديره من الطرف السوري مسلحي تنظيم “قسد”، أو عبر الحدود (السورية – التركية) التي يسيطر عليها مسلحو التنظيمات “التركمانية” الخاضعة للجيش التركي.
مثلجات وسكاكر إسرائيلية تغزو أسواق مناطق سيطرة الجيش الأمريكي شرقي سوريا

وتابعت المصادر أن صورة المثلجات الإسرائيلية التي تم تداولها في الرقة قبل أيام، تحمل العلامة التجارية لشركة (تيمان) الإسرائيلية المتخصصة بالصناعات الغذائية، وقد انتشرت منتجاتها ضمن مناطق سيطرة مسلحي التنظيم الموالي للجيش الأمريكي، مع الإشارة إلى أن “ليمان” هي شركة تابعة للجيش الإسرائيلي بشكل مباشر، ولا توزع منتجاتها في أسواق فلسطين.

إقرأ أيضاً :  بعد اتهام السفارة السورية في بيروت باختطاف 5 شبان سوريين.. الاستخبارات اللبنانية: الشباب عنا!

وفي محافظة الحسكة أكدت مصادر محلية لـ “سبوتنيك” وجود منتجات مشابهة في أسواقها، تحمل عبارات مكتوبة باللغة العبرية، وهي منتجات غذائية أيضاً.

وحصل مراسل “سبوتنيك” على مجموعة من الصور التي تعود لمنتجات إسرائيلية تم رصدها في أسواق الحسكة، ومنها نوع من (السكاكر) بدأت بالدخول إلى الأسواق قبيل عيد الأضحى الفائت، حيث تم بيعها في حي الصالحية بالمدينة من قبل تجار استغلوا حالة الازدحام على شراء مستلزمات العيد.

وحسب الصور، تحمل السكاكر اسم (Yogueta) بالإنجليزية إلى جانب اسمها باللغة العبرية، دون معرفة اسم الشركة المنتجة.

كما حصلت “سبوتنيك” على صور لنوع من المثلجات الإسرائيلية تم بيعها ضمن أسواق الحسكة تحمل اسما عبريا، وتنتجها شركة ( شتراوس م. ض ) ومقرها شارع (هحروشت) في مدينة عكا.