الأحد , سبتمبر 19 2021
هجمات غامضة على السفن بالخليج العربي: 4 سفن تفقد السيطرة بينها واحدة تحت الاختطاف

هجمات غامضة على السفن بالخليج العربي: 4 سفن تفقد السيطرة بينها واحدة تحت الاختطاف

هجمات غامضة على السفن بالخليج العربي: 4 سفن تفقد السيطرة بينها واحدة تحت الاختطاف

أعلنت بريطانيا يوم الثلاثاء أن سفينة تجارية تحمل علم دولة سنغافورة تعرضت لحادث قرب ساحل الإمارات في بحر عمان، وتضاربت الأنباء بين تعرضها للخطف وعودتها للعمل، كما فقدت ناقلة نفط ترفع علم فيتنام السيطرة، قبل عن خطف ناقلة إسمنت ترفع علم بنما.

وقال مصدر أمني لسكاي نيوز إن مجموعة من ثمانية أو تسعة مسلحين صعدت على متن السفينة “أسفلت برينسيس”، ما يعني أنها قد تكون تحت الاختطاف.

وأفادت هيئة العمليات البحرية البريطانية مساء يوم الثلاثاء بأن عملية اقتحام وقعت لسفينة تجارية على بعد حوالي 61 ميلا بحريا شرق الفجيرة.، وأن منفذي العملية احتجزوا الطاقم كرهائن.

وفي أحدث التطورات لهذا الملف، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن التقارير عن حوادث أمنية لسفن في الخليج “تثير الشبهات”.

وقبل ذلك، نفت الهيئة البريطانية أن يكون الحادث ناجما عن “عملية قرصنة بحرية”، ودعت السفن القريبة إلى توخي مزيدا من الحذر، من دون مزيد من التفاصيل.

إقرأ أيضاً :  نجمة "بلاي بوي" تقدم مبلغ 600 ألف دولار لالتقاط صور عارية مع منديل ميسي

وقالت وسائل إعلام إن الهيئة البريطانية لا تشير في العادة إلى تعرض السفن لأحداث تقنية، موضحا أن السفينة “الإسرائيلية” التي تعرضت مؤخرا لهجوم في موقع قريب كان قد أذيع خبر تعرضها لحادث بشكل مشابه في البداية قبل أن تُكشف عن التفاصيل لاحقا.

وذكرت قناة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني أن ناقلة نفط تابعة لشركة سنغافورية ارتطمت بلغم بحري قرب سواحل الفجيرة.

وبحسب موقع “مارين ترافيك” (Marine Traffic) فإن ناقلة المواد الكيميائية “غولدن بريليانت” (GOLDEN BRILLIANT)، التي تبحر منذ 2010 تحت علم الصين ثم علم سنغافورة، كانت قد أبحرت من ميناء كلاغ الماليزي، وأن آخر ظهور لها كان في خليج عمان، ثم أصبحت “فاقدة للسيطرة”.

وبعد هذا النبأ بقليل، قال موقع “مارين ترافيك” إن ناقلة المواد الكيميائية استأنفت التحرك إلى وجهتها بعد تشغيل المحركات.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع البريطانية بوقوع حدث غير مرتبط بالقرصنة قرب سواحل الإمارات، كما ذكر موقع “ريفينيتيف” (Refinitiv) لتعقب السفن أن هناك بلاغا من ناقلة مواد كيميائية قبالة سواحل الفجيرة بأنها بلا قيادة.

إقرأ أيضاً :  60 في المئة من السوريين لا يشترون اللحمة الحمراء ومربي الدواجن “بدأوا ينتعشون”!

من جانبها، قالت قناة “كان” “الإسرائيلية” الرسمية إن الحادث وقع لسفينة تحمل علم دولة سنغافورة، دون تفاصيل أكثر.

ناقلة نفط

وبالتوازي، أعلن الموقع نفسه أن ناقلة النفط “إيبيسس” (ABYSS)، التي ترفع علم فيتنام وتعمل منذ 23 عاما، تعرضت أيضا إلى خلل فني في خليج عمان.

وأضاف الموقع أن الناقلة أبحرت من ماليزيا باتجاه ميناء الفجيرة، وأن طاقمها فقد السيطرة عليها.

وتحققت وحدة الرصد والتحقق بالجزيرة (سند) من السفن الخارجة عن السيطرة، ووجدت أن هناك الكثير من السفن في منطقة الحدث وحول العالم تصنف باستمرار في حالة “خارج السيطرة”، وذلك ليس دليلا علي وجود حدث أمني.

ناقلة إسمنت

وفي خبر آخر، ذكرت وسائل إعلام بريطانية نقلا عن مصادر أن ناقلة الإسمنت “Asphalt Princess” تعرضت للاختطاف، مع اشتباه بمسؤولية مليشيات إيرانية عن الخطف.

وقال موقع مارين ترافيك إن ناقلة الإسمنت “Asphalt Princess” التي ترفع علم بنما أبحرت من خور فكان بالإمارات إلى صحار بعمان، وأن البيانات تظهر تغير مسارها عن وجهتها.

كما أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وجود بلاغ عن خطف محتمل لسفينة قبالة ساحل الإمارات.

إقرأ أيضاً :  الجمعية الفلكية: رصد نجم سهيل المبشر ببدء الخريف.. مثلث سماوي لافت في 17 أيلول

وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا و”إسرائيل” دولة إيران بالمسؤولية عن هجوم بطائرة مسيرة استهدف أخيرا ناقلة “ميرسر ستريت” (Mercer Street) التي تشغلها شركة “إسرائيلية” قبالة سواحل سلطنة عُمان.

اقرأ ايضاً:عاصفة غبارية تتسبب بوفاة رجل مسن وعشرات الإصابات في دير الزور