الأربعاء , أكتوبر 27 2021
روسيا التنافس في الألعاب الأولمبية

لماذا يمنع على روسيا التنافس في الألعاب الأولمبية بينما يسمح لرياضييها بذلك؟

لماذا يمنع على روسيا التنافس في الألعاب الأولمبية بينما يسمح لرياضييها بذلك؟

عندما يقف الرياضيون الروس على منصة التتويج بعد فوزهم بميدالية ذهبية أولمبية في طوكيو، يستمعون إلى معزوفة لتشايكوفسكي على البيانو بدلاً من نشيدهم الوطني، كما لا يمكنهم رفع علم بلادهم أو التنافس تحت اسم أمتهم.

جاءت هذه العقوبات رداً على تاريخ من تعاطي المنشطات في روسيا، التي أدارت برنامجاً برعاية الدولة، للمنشطات لمدة أربع سنوات خلال “معظم الرياضات” الأولمبية الصيفية والشتوية، فضلاً عن التلاعب بالاختبارات في دورة الألعاب الشتوية لعام 2014 في سوتشي، حيث جاءت في قمة جدول حصد الميداليات كدولة مضيفة.

ومنذ ذلك الحين، واجه الرياضيون الروس قيوداً في الألعاب.

والآن في طوكيو، يتنافس أكثر من 300 رياضي في 30 نوع من أنواع الرياضة تحت رعاية اللجنة الأولمبية الروسية (ROC) ، التي تحتل المرتبة الخامسة في جدول الميداليات، بحصولها على 49 ميدالية من بينها 12 ذهبية.

وظهرت فضيحة المنشطات في عام 2014 بعد تحقيق تلفزيوني ألماني، وبعد ذلك بعامين وجد تقرير بتكليف من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أدلة على التلاعب في دورة الألعاب الشتوية في سوتشي. وكشف عن وجود استخدام واسع النطاق للعقاقير المحسّنة للأداء ومنشطات الدم من قبل الرياضيين الروس في سباقات المضمار والميدان، والتي تم تشجيعها والتستر عليها من قبل المدربين والأطباء ومسؤولي الدولة والرياضة.

إقرأ أيضاً :  علاقة حب عبر فيسبوك تنتهي بخطف وسرقة أموال!

وتم حظر الروس من خوض معظم السباقات في منافسة ريو 2016، ولم يُسمح بالمشاركة إلا لأولئك الذين تمكنوا من إثبات أنهم نظيفون في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018 في بيونغتشانغ تحت علم محايد.

وبموجب حظر “وادا” الحالي، لا يمكن لروسيا خوض سباقات الأحداث الرياضية الكبرى، وأولمبياد طوكيو الآن هي الألعاب الثالثة التي يواجه فيها الرياضيون الروس قيوداً.

ولا يمكن لمنافسي اللجنة الأولمبية الروسية رفع العلم الروسي ولكن يُسمح لهم باستخدام نفس الألوان – الأزرق والأحمر والأبيض، طالما لا تحمل ملابسهم كلمة روسيا أو أي شعارات وطنية أخرى.

اقرأ المزيد: كيف تعرف ما إذا كانت النظارات الشمسية قادرة على حماية عينيك حقاً؟ شروط اختيار النظارة الشمسية