الأحد , سبتمبر 26 2021
الفروج يرتفع ومواطنون يمتنعون عن الشراء

رغم انقطاع الكهرباء.. الفروج يرتفع ومواطنون يمتنعون عن الشراء

رغم انقطاع الكهرباء.. الفروج يرتفع ومواطنون يمتنعون عن الشراء

تشهد أسعار الفروج ارتفاعاً في أسواق اللاذقية مع وصول سعر كيلو الفروج المذبوح لحوالي 6500 ليرة، مقابل 7500 ليرة لكيلو السفن، وحوالي 10 آلاف ليرة لكيلو السودة، و5500 لكيلو الجوانح.

مواطنون اشتكوا لجهة ارتفاع أسعار الفروج وعدم القدرة على شرائه كاملاً بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وعدم القدرة على تخزينه في حال تقسيمه لعدة طبخات كما جرت العادة منذ أكثر من سنتين مع غليان أسعاره.

من جهة ثانية، أشار عدد من باعة الفروج إلى تراجع المبيعات خلال الأيام الماضية، بسبب ارتفاع السعر وانقطاع الكهرباء لأكثر من 6 ساعات متواصلة، ما أدى لقلة في استجرار المادة إلى المحلات حتى لا تفسد نظراً لعدم تسجيل إقبال على شراء المادة كما في السابق.

مدير منشاة الدواجن في اللاذقية باسم حسن بيّن، أن انقطاع الكهرباء أثر بشكل كبير في عمل المنشأة، مبيناً أن انقطاع التيار يتسبب بزيادة تكاليف الإنتاج وصرف أكثر من نصف مليون ليرة يومياً لشراء المازوت (1300 ليتر) لتوليد الطاقة الكهربائية عبر تشغيل المولدات لـ20 ساعة كحد أدنى كل يوم.

إقرأ أيضاً :  كيس المواطن

وقال حسن إنه ورغم أن منتجات الدواجن عموماً يحكمها مبدأ العرض والطلب في السوق، إلا أن ارتفاع أسعار المواد العلفية بشكل كبير، إضافة لزيادة تكاليف الإنتاج، جميعها عوامل أدت لزيادة سعر الفروج والبيض بنفس الوقت.

ونوّه بأن سعر صحن البيض يباع حالياً بصالات المنشأة بقيمة 7100 ليرة أقل من السعر التمويني بـ5 بالمئة، علماً أنه يعد منخفضاً عن فترة عطلة عيد الأضحى إذ تجاوز سعر الصحن 8 آلاف ليرة في تلك الفترة.

وحول عمل المنشأة، ذكر حسن أنه منذ بداية العام حتى نهاية تموز الفائت، تم إنتاج أكثر من 10 ملايين بيضة مائدة بنسبة تنفيذ 120 بالمئة، مقابل إنتاج 49 طناً من الفروج بنسبة تنفيذ 95 بالمئة.

وأشار إلى أن الخطة التسويقية التي تعتمدها المنشاة عبر تسويق كامل المنتجات إلى القطاع العام والفائض إلى صالات المنشأة وصالات السورية للتجارة بأقل من السعر التأشيري نحو 5 بالمئة للمستهلك بشكل مباشر، لافتاً إلى أن إيرادات المنشأة بلغت 1,9 مليار ليرة منذ بداية العام.

فيما يخص الخطة الاستثمارية، قال حسن إنه تم عزل أسطح 10 حظائر فروج بقيمة إجمالية 38 مليون ليرة، مشيراً إلى وجود 5 قطعان تضم 104 آلاف فرخة بيّاضة، و7 أفواج فروج تضم 55 ألف فروج لحم.

إقرأ أيضاً :  تجار دمشق غير راضين عن آلية التسعير ويطالبون بالتنافسية

الوطن

اقرأ المزيد: الشالط: سنفقد أسواق الخليج إذا استمر التصدير بالمواصفات الحالية