الجمعة , مارس 29 2024
أسماء أجنبية منتشرة في العالم العربي

من نيللي إلى شريهان.. أسماء أجنبية منتشرة في العالم العربي، تعرّف على أصولها ومعانيها

من نيللي إلى شريهان.. أسماء أجنبية منتشرة في العالم العربي، تعرّف على أصولها ومعانيها

شام تايمز

لا بد أنك تعرف فتاة واحدة على الأقل باسم تجهل معناه أو أصوله، فالأسماء الأجنبية منتشرة للغاية في الوطن العربي، وإذا كنت لا تعرف فتاة مماثلة فلا بد أنك سمعت بنجمة الاستعراض المصرية “شريهان” ومنافستها “نيللي”، ولا بد أنك تعرف من هي “شيرين عبدالوهاب”، وربما شاهدت إحدى مسرحيات “شويكار”، زوجة الممثل المصري فؤاد المهندس أو على الأقل سمعت باسمها.

شام تايمز

وإذا غابت عن ذاكرتك كل الأسماء السابقة، أراهن أنك تعرف من هي “نانسي عجرم”.. لكن هل تساءلت مسبقاً عن معاني هذه الأسماء وأصولها؟ إليك الإجابة:

أسماء أجنبية منتشرة في العالم العربي

شريهان: يجمع اسم شريهان ما بين اللغتين الفرنسية والتركية، ويعني حرفياً: الأميرة المحبوبة، حيث إن “شير” باللغة الفرنسية تعني “المحبوب”، في حين أن “هان” تعني الأميرة بالتركية، وهي مشتقة من لفظ “خان” الذي يطلق على الملك والملكة بالمغولية.

نيللي: أما اسم نيللي فهو يوناني الأصل، ويعني بصيصاً أو شعاعاً من النور أو ضوء الشمس، وهو تخفيف من اسمي “هيلين” و”إليانور”، وفقاً لما ورد في موقع The Bump.

جيهان: كلمة جيهان موجودة في اللغتين التركية والفارسية، وتعني “الكون” أو “العالم”.

صافيناز: صافيناز اسم تركي فارسي آخر كان شائعاً للغاية فيما مضى في العالم العربي، ويعني الغنج والدلال الخالص، وقد كان الاسم شائعاً في صفوف الأميرات على وجه الخصوص.

ألين: ألين اسم يوناني الأصل ويرتبط باسم “ألينا” الذي يعني “النور” أو بريق الشمس.

إنجي: تتعدد أصول هذا الاسم ومعانيه، فهو اسم سائد في اليونان بمعنى “جالبة البشائر”، وهو مختصر أنجيل وأنجيلا.

وكذلك فهو اسم فارسي، لكن بمعنى مختلف إذ يعتبر مرادفاً لكلمة “لؤلؤة”.

نيرمين: يعتبر اسم نيرمين شائعاً للغاية في عدة دول في العالم العربي وهو اسم فارسي الأصل يعني “الفتاة الناعمة والرقيقة”، وهو من الأسماء المركبة.

تولين: تولين اسم فارسي كذلك يعني هالة أو ضوء القمر، وكذلك فهنالك زهرة تحمل هذا الاسم.

شهرزاد: تعود أصول هذا الاسم إلى اللغة الفارسية وقد دخل إلى الثقافة العربية عن طريق كتاب “ألف ليلة وليلة” إذ تحمل بطلة الكتاب الأسطورية اسم شهرزاد.

لا يوجد إجماع على معنى الاسم، إذ قيل إنه قد يكون اسماً مركباً من ” شهر”، التي تعني المدينة أو البلد، و”زاد” التي تعني “ابنة”، وعليه فإن معنى الاسم “ابنة المدينة”. وقد يحمل كذلك معنى “الأميرة”.

شيرين: يشتهر اسم شيرين كثيراً في اللغتين الفارسية والكردية، وقد وجد الاسم طريقه إلى الثقافة العربية ليلقى رواجاً كبيراً في بلداننا، ويعني “الفتاة الجميلة”.

ولعل أشهر من تسمت بهذا الاسم هي شيرين زوجة كسرى الثاني خسرو أبرويز، التي نسبت إليها مدينة “قصر شيرين” الإيرانية.

شويكار: شويكار اسم علم فارسي بنطق تركي، وقد اختلف على معناه، إذ قيل إنه اسم مركب من “شوي” التي نسبت إلى “شاه” بمعنى ملك، و”كار” التي تعني “عملاً أو شغلاً”.. لكن بعد أن دخل الاسم إلى العالم العربي أصبح يدل على معنى “العالمة والمتفوقة بعملها”.

فريال: فريال اسم فارسي آخر في هذه القائمة، وهو اسم مركب من “فر” التي تعني العظمة والنور والحسن والجمال، ويال التي تعني العنق فيصبح المعنى المقصود: حسنة العنق.

ناريمان: اسم فارسي كذلك راج في العالم العربي منذ عقود وحتى الآن، ويعني الفتاة الجميلة صاحبة القوام الممشوق.

نازلي: نازلي اسم فارسي تركي لطالما تسمت به الأميرات وصاحبات النسب، وهو اسم مركب من “ناز” التي تعني الدلال باللغة الفارسية، و”لي” وتعني النسب، ويحمل الاسم المعاني ذاتها باللغة التركية، إذ يعني المرأة ذات الدلال والنسب.

نازك: تعني كلمة نازك باللغة الفارسية الرمح القصير، وتشير باللغة التركية إلى الفتاة الرقيقة اللطيفة.

نانسي: اسم عبري الأصل يعني “النعمة”.

اقرأ المزيد: الراقصة دينا بـ بدلة رقص كاشفة في زفاف شقيقة رنا رئيس

شام تايمز
شام تايمز