السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز
علامات تكشف عن مشاكل في جهاز المناعة

10 علامات تكشف عن مشاكل في جهاز المناعة

10 علامات تكشف عن مشاكل في جهاز المناعة

شام تايمز

نشرت مجلة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية تقريرا عرضت فيه العلامات التي تكشف عن وجود مشاكل في جهاز المناعة، مثل ردود الفعل التحسسية والمرض المستمر وبرودة الجلد وتغير لونه.

شام تايمز

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن دور الجهاز المناعي للإنسان يتمثل في محاربة الأمراض ومساعدة الجسم على التعافي بسرعة، ولكن يمكن أن يتعرض للضعف والخمول، أو يصبح نشاطه مفرطا ويصل الأمر إلى حد مهاجمة خلايا الجسم السليمة.

أعراض وجود خلل في الجهاز المناعي:

العينين:
يعد جفاف العينين الشديد أحد مظاهر وجود اضطرابات في الجهاز المناعي. تسمى هذه الحالة بمتلازمة “شوغرن”، حيث يعمل الجهاز المناعي على تجفيف الدموع التي يتمثل دورها في ترطيب العينين مما يؤدي إلى احمرارها وجفافها، كما لو أنه يوجد فيها حبات رمل. وقد تتطور هذه الحالة إلى ضبابية الرؤية أو حتى حصول ضرر في القرنية.

الطفح الجلدي:
تعتبر الإكزيما أو الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة ردة فعل تحسسية تعني أن جسم الإنسان يعمل بشكل مفرط. يوجد أيضا مرض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي المرتبطان بنفس المشكل، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجلد ويسبب لها الالتهاب، فتظهر بقع حمراء متقشرة ومؤلمة تسمى لويحات.

مشاكل المعدة والأمعاء:
يمكن أن تكون مشاكل المعدة والأمعاء علامة على وجود اضطرابات مناعية، ويظهر ذلك من خلال فقدان الوزن والإسهال وآلام البطن والانتفاخ، التي تشير كلها إلى إصابة الإنسان بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو الداء البطني.

اليدين والقدمين:
عند ملاحظة أن الأطراف تتحول إلى اللون الأبيض أو الأزرق في الطقس البارد، فهذا قد يكون دليلا على الإصابة بمرض رينولد، حيث يتباطؤ تدفق الدم إلى هذه الأعضاء في الأجواء الباردة وبالتالي يبرد الجلد ويفقد لونه. وقد يكون هذا المرض المناعي من علامات خمول الغدة الدرقية.

فقدان الشعر:
يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم الشعر من الجذور ويلحق به ضررا كبيرا، مسببا الإصابة بداء الثعلبة أو تساقط الشعر.

الحساسية تجاه الشمس:
يمكن للاضطرابات المناعية أن تجعل الإنسان حساسا جدا تجاه أشعة الشمس. وإذا كنت تعاني من مرض الذئبة فإن جلدك يمكن أن يحترق بسهولة حتى عند التعرض للشمس لوقت قصير، التي تسبب أشعتها حالة اضطراب مناعي. يحتاج هذا النوع من الناس باستمرار إلى ارتداء القبعة والنظارات وملابس تغطي كامل الجسم، إلى جانب كريم الوقاية من الشمس.

آلام المفاصل:
إن الآلام المفاجئة وتورم المفاصل من الأعراض المعروفة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. يتسبب الجهاز المناعي في التهاب الأنسجة وينتج عن ذلك ألم في المفاصل.

الجروح تلتئم بصعوبة:
إذا كان جهازك المناعي معطلا أو قليل النشاط، فإن الإصابات البسيطة مثل الحروق والجروح والخدوش سوف تستغرق وقتا طويلا حتى تتعافى. أما الجهاز المناعي الذي يكون في صحة جيدة، يتعامل بسرعة مع هذه الحوادث البسيطة، ويوصل المغذيات لمكان الإصابة للمساعدة على الشفاء.

استمرار المرض لوقت طويل:
عند تكرار الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا، فإن هذه علامات تنذر بضعف جهاز المناعة. فإذا أصبت بالالتهابات أربع مرات أو أكثر في السنة، أو عانيت من التهابات الجيوب الأنفية أو التهاب الرئتين مرتين في السنة، واحتجت للمضادات الحيوية أكثر من مرتين، فإن هذا يعني أن جهازك المناعي أضعف من الطبيعي.

الإرهاق:
قد تشعر بالإرهاق أحيانا بسبب قيامك بنشاط مكثّف. ولكن إذا كنت تعاني من هذا الشعور باستمرار حتى بعد الحصول على قسط كاف من النوم، فإن هذا ينذر باضطراب في الجهاز المناعي. وبشكل عام، إن الإرهاق المستمر الذي يجعل الإنسان عاجزا عن الحركة والنشاط سببه فرط نشاط الجهاز المناعي ما يسبب زيادة الالتهابات وإجهاد الجسم.

اقرأ أيضا: أيهما أكثر فائدة البطيخ الأحمر أم الأصفر؟

شام تايمز
شام تايمز