الثلاثاء , أكتوبر 19 2021

طالبان: نعول على تركيا في إعادة الإعمار وبناء إمارة إسلامية

طالبان: نعول على تركيا في إعادة الإعمار وبناء إمارة إسلامية

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوصول حركة طالبان إلى حكم أفغانستان مبديا استعداد أنقرة لإجراء محادثات مع قادة حركة “طالبان إذا اقتضى الأمر،كاشفا أن تركيا قد تعاقدت على عدد من اللقاحات مع “طالبان” والتواصل بينهما مستمر، مبديا استعداده للقاء قادة الحركة شخصيا.
وشدد أردوغان في تصريحات للصحفيين بعد صلاة اليوم الجمعة في اسطنبول، على أن دول الغرب لم تبدي الاهتمام المطلوب على مدى عقود بتطوير أفغانستان وأن المجتمع الدولي لم يتحرك على نحو جاد للتعامل مع الأزمة في هذا البلد.
وتابع: “يمكننا إجراء مباحثات مع “طالبان” إذا لزم الأمر، فهناك حقائق على الأرض، لذلك عندما يُطرق بابنا سنفتحه”.
ونفى أردوغان صحة تصريحات بعض السياسيين المعارضين في تركيا عن وصول 1.5 مليون مهاجر أفغاني إلى أراضيها، مشيرا إلى أن بيانات وزارة الداخلية تتحدث عن نحو 300 ألف مهاجر أفغاني فقط.
من جهته قال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين، عن تركيا إنها “شريكنا الرئيس” ونعول على تركيا أكثر من أي بلد آخر.
وصرّح شاهين في مقابلة مع قناة تلفزيون “CGTN” الصينية بأن طالبان تنظر إلى الصين وتركيا على أنهما “الشريكان الرئيسيان في إعادة إعمار أفغانستان بعد الحرب وبناء إمارة إسلامية”.
وأفرد المتحدث باسم طالبان مساحة خاصة لأنقرة، حيث قال: “تحتاج إمارة أفغانستان الإسلامية إلى الصداقة والدعم والتعاون مع تركيا أكثر من أي دولة أخرى. تتمتع أفغانستان بموارد طبيعية غنية. لكن ليس لدينا إمكانية لاستخراجها. دمرت بنيتنا التحتية بالكامل بسبب الاحتلال وسرقة الحكام. نريد التعاون مع تركيا في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد والبناء والطاقة، وكذلك في معالجة المعادن”.

إقرأ أيضاً :  برجك اليوم الاثنين 27 أيلول / سبتمبر 2021