الثلاثاء , ديسمبر 7 2021
الحكومة السورية توافق على تمرير الكهرباء عبر أراضيها إلى لبنان

الحكومة السورية توافق على تمرير الكهرباء عبر أراضيها إلى لبنان

الحكومة السورية توافق على تمرير الكهرباء عبر أراضيها إلى لبنان

وافقت السلطات السورية على خطة أميركية لتمرير الكهرباء إلى لبنان عبر الأراضي السورية، وتشمل الخطة الأردن ومصر كذلك.

وذكر مصدر في وزارة النفط في الحكومة السورية، أن الحكومة أبدت رغبة في تقديم المساعدة مشترطاً حصولها على جزء من الكهرباء، ووافقت الولايات المتحدة على ذلك.

ولفت المصدر إلى أن «شبكة الكهرباء السورية مرتبطة بواسطة كبل بقوة 400 كيلوفولت، وهذا يتيح استجرار الكهرباء بطريقة سلسة، وما تحتاجه عملية النقل موجود».

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت قبل أيام أن الولايات المتحدة الأميركية أبلغت الرئيس اللبناني “ميشال عون” بوضعها خطة تشمل الأردن وسوريا ومصر لتزويد لبنان بالكهرباء.

وأوضحت أن عون تلقى اتصالاً هاتفياً من السفارة الأميركية في بيروت، وأبلغته بقرار الإدارة الأميركية مساعدة لبنان في استجرار اللكهرباء من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري.

ويغرق لبنان في العتمة، إثر إعلان الحكومة هناك والقطاع الخاص عن عدم توفر مادة الفيول اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء.

كما يتواصل احتجاج لبنانيين في الشوارع، تنديداً بفشل الحكومة في معالجة تردي الوضع الاقتصادي بشكل عام، وعدم القدرة على تأمين الكهرباء والمشتقات النفطية، وضبط ارتفاع الأسعار والحد من انهيار الليرة اللبنانية.

إقرأ أيضاً :  مصادر : تركيا جمدت عمليتها العسكرية في سوريا لهذه الأسباب

وأعلنت المديرية العامة للنفط في ​وزارة الطاقة والمياه​ اللبنانية، اليوم الأحد، اعتماد سعر صرف ​الدولار​ 8000 ليرة لبنانية لشراء ​المحروقات.

وأصبح سعر صفيحة المحروقات ابتداءً من صباح اليوم، ​بنزين​ 98 أوكتان: 133200 ليرة، وبنزين 95 أوكتان: 129000 ليرة، والمازوت: 101500 ليرة، و​قارورة الغاز​ المنزلي: 90400 ليرة، أي أنّ الارتفاع تجاوز نسبة 66%.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية قبل أيام، أن نظيرتها السورية أعلنت جهوزيتها لفك أزمة لبنان الدوائية وتزويده باحتياجاته من الأدوية.

ويعاني لبنان من أزمات اقتصادية خانقة، ونقص حاد في التيار الكهربائي والمشتقات النفطية، وسط فشل سياسي في تشكيل حكومة جديدة.

اقرأ ايضاً:ما هي صواريخ “جولان” التي استقدمها الجيش السوري إلى درعا؟