الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
مشاريع أجهزة إنارة على الطاقة الشمسية في المحافظات السورية

مشاريع أجهزة إنارة على الطاقة الشمسية في المحافظات السورية

مشاريع أجهزة إنارة على الطاقة الشمسية في المحافظات السورية

باشرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تنفيذ عدد من المشاريع العاملة على الطاقة الشمسية. وذلك في جميع المحافظات لتخديم المدن الصناعية وضخ مياه وأجهزة إنارة شوارع ومراكز خدمة المواطن.

وقد أوضحت مديرة السلامة البيئية في الوزارة المهندسة “رويدة النهار” . أن الوزارة باشرت بتركيب 10735 جهاز إنارة مع الأعمدة والقواعد البيتونية تعمل على الطاقة الشمسية . و تتوزعهذه الاجهزة في عدد من المدن والبلدات بالمحافظات وستوضع بالخدمة نهاية العام الجاري.

وأشارت إلى البدء بتنفيذ مشروع تزويد مركز جديدة يابوس الحدودي في ريف دمشق بالطاقة الكهربائية . وذلك من خلال توليد نحو 70 كيلو واط بالطاقة الكهروضوئية .وتنفيذ مشاريع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المدن الصناعية وعدد من مراكز المدن والقرى والبلدات . وذلك بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية عبر الألواح الكهروضوئية لمصلحة مراكز خدمة المواطن في المحافظات والبالغة 31 مركزاً.

مشيرة إلى تواجد خطة لتركيب ألواح طاقة شمسية لنحو 100 بئر بعضها تستخدم للشرب وأخرى للزراعة في عدة محافظات . بالاضافة الى إحداث محطات لري آلاف الهكتارات يستفيد منها أكثر من 300 ألف مزارع ستكون منجزة نهاية هذا العام أيضاً.

إقرأ أيضاً :  عبد الباري عطوان: هل سيجمع بوتين بين الأسد وأردوغان في موسكو لإنهاء الأزمة السوريّة؟

وبينت المديرة أنه تم خلال الفترة الماضية تنفيذ مشاريع ضخ مياه من آبار جماعية على الطاقة الشمسية .هذه المشاريع في معلولا وصحنايا والزبداني والحميرة وحلا ورأس العين وعين التينة والنبك ودربل في محافظة ريف دمشق . و تم تنفيذ بئرين آخرين في منطقة الكفرون وكرم التين في محافظة طرطوس. و تروي هذه الآبار آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية المشجرة بالأشجار المثمرة.

وكانت الوزارة ركبت مؤخراً أكثر من 7 آلاف جهاز إنارة تعمل على الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع الرئيسية . التركيب تم في محافظات ريف دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس وحماة وحمص ودرعا والحسكة ودير الزور بإجمالي استطاعة مركبة 18061 كيلو واط

اقرأ أيضا: كهرباء الأردن إلى لبنان: ماهي حصة سورية من المشروع؟