الثلاثاء , نوفمبر 29 2022

اسمنت البادية توضح أسباب الحجز الاحتياطي على أموالها

اسمنت البادية توضح أسباب الحجز الاحتياطي على أموالها

أصدرت “وزارة المالية” قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمجموعة من الأطراف، من بينها “شركة اسمنت البادية”، وذلك بتاريخ 19 آب 2021، ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات.

وأوضحت “اسمنت البادية” في إفصاح اطلع عليه “الاقتصادي”، أنها استجرت كمية من الفحم الحجري من “شركة يونيكسيم للاستثمارات الصناعية” والمشمولة بقرار الحجز أيضاً، لكن الأخيرة تتحمل كامل مسؤوليات توريد المادة وفق القوانين والأنظمة.

وتابعت الشركة في إفصاحها، أنه نشأ خلاف بين الشركة المستوردة للفحم الحجري والجهات الجمركية، لكن قرار الحجز شمل كافة الأطراف ذات العلاقة بما فيها “شركة اسمنت البادية” (المستخدم النهائي للبضاعة).

وأكدت الشركة تواصلها حالياً مع الجهات المعنية لتوصيح الالتباس الحاصل، والعمل على إخراجها من الموضوع كلياً، لعدم مسؤوليتها عن إجراءات استيراد المادة من قبل المورد والمخالفات المرتبطة بها إن وجدت، حسب كلامها.

ونوهت بأن قرار الحجز إجراء احترازي روتيني تقوم به الجهات الحكومية مع أي جهة، بهدف ضمان الحقوق العامة ريثما يتم البت بالخلاف، مؤكدة التزاماتها بكافة حقوق العاملين والمقاولين والموردين والزبائن والمساهمين.

وحققت “شركة اسمنت البادية” أرباحاً دفترية صافية بقيمة 61.6 مليون ليرة سورية خلال النصف الأول من 2021، مقابل تحقيق خسائر بنحو 32.3 مليار ليرة خلال الفترة المقابلة من 2020.

وتأسست “اسمنت البادية” عام 2008، وأدرجت أسهمها في “سوق دمشق للأوراق المالية” خلال تشرين الأول 2019، ويبلغ رأس مالها حالياً 9.76 مليار ليرة، موزعاً على 97.6 مليون سهم، وبلغ عدد مساهميها 2,702 مساهمين بنهاية حزيران 2021.

وبلغت الأرباح الدفترية الصافية لـ”شركة اسمنت البادية” حوالي 8.3 مليارات ليرة سورية خلال العام الماضي 2020، مقارنةً مع أرباح قاربت 15.5 مليار ليرة حققتها خلال 2019، بتراجع قاربت نسبته 50%.
الاقتصادي