الجمعة , مارس 29 2024
تعرف إلى أهم 6 أعراض لنقص البوتاسيوم وعلاقتها بالقلب

تعرف إلى أهم 6 أعراض لنقص البوتاسيوم وعلاقتها بالقلب

تعرف إلى أهم 6 أعراض لنقص البوتاسيوم وعلاقتها بالقلب

شام تايمز

هناك علاقة بين اعراض نقص البوتاسيوم والقلب تعرف إليها، وكذلك أهم اعراض نقص البوتاسيوم الحاد، وكيف يمكن الوقاية منه بتناول البوتاسيوم من أكثر من مصدر.

شام تايمز

للمعادن دور أساسي في الحفاظ على حيوية الجسم وآلية عمله، ومنها عنصر البوتاسيوم الضروري للجسم، حيث ينظم انقباض العضلات، ويحافظ على صحة الأعصاب، وتأدية دورها على أكمل وجه، وكذلك له دور في الحفاظ على توازن السوائل بداخل خلايا الجسم، وبالتالي فإن نقصه سيؤدي إلى ظهور اعراض نقص البوتاسيوم (بالإنجليزية: Hypokalemia) والتي تحدث غالباً نتيجة فقدان كم كبير من السوائل، وليس لنقص تناول عنصر البوتاسيوم في الطعام، أو من خلال المكملات الغذائية فحسب، فقد يقل البوتاسيوم عند الإصابة بالإسهال، أو التقيؤ، وكذلك يحدث عند استخدام الملينات لفترات طويلة، أو تناول بعض الأدوية كأدوية الربو، أو الأدوية المدرة للبول، أو عند الإصابة ببعض الأمراض مثل: متلازمة كوشينغ، أو الحماض الكيتوني السكري.

  • اعراض نقص البوتاسيوم
  • اعراض نقص البوتاسيوم عند الاطفال
  • اعراض نقص البوتاسيوم والقلب
  • اعراض نقص البوتاسيوم الحاد
  • مصادر البوتاسيوم في الطعام

اعراض نقص البوتاسيوم

تشمل أعراض نقص البوتاسيوم على ما يلي:

  • التعب والإجهاد: يعد من أول الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بنقص البوتاسيوم، حيث يرجع سبب هذا الإرهاق إلى دور البوتاسيوم في تنظيم انقباض العضلات، وبالتالي تصدر العضلات انقباضاً أقل عند نقصه عن الحد الطبيعي، ويؤثر البوتاسيوم على كيفية استخدام الجسم للعناصر الغذائية مثل السكر، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق، وقد يؤثر أيضاً على إنتاج الإنسولين مما يزيد من مستوى السكر بالدم.
  • الإمساك: يؤثر نقص البوتاسيوم على إنقباض العضلات، ومنها عضلات الجهاز الهضمي المسؤولة عن الانقباض لهضم الطعام ولطرد الفضلات، وتتأثر حركة الأمعاء عند تعطل هذه العملية الحيوية، وتتراكم الفضلات في الأمعاء الغليظة؛ مما ينتج عنها الإصابة بالإمساك والانتفاخ.
  • انقباض العضلات المفاجئ: يساعد البوتاسيوم على تنظيم إشارات المخ المسؤولة عن انقباض العضلات، ويسهم أيضاً في وقف هذه الانقباضات، لذلك عندما ينخفض مستوى البوتاسيوم في الدم تتأثر هذه الإشارات؛ مما ينتج عنها انقباض العضلات المفاجئ، والشد العضلي لفترة طويلة.
  • التنميل والشعور بالوخز: يشعر المصاب بنقص البوتاسيوم بتنمل في الأطراف مثل: الذراع، والساق، والقدم، واليد، حيث أن للبوتاسيوم دوراً في تنظيم عمل الأعصاب، وبالتالي تضعف الإشارات العصبية عند نقصانه؛ مما ينتج عن ذلك الشعور بالوخز والتنميل.
  • تغيرات مزاجية: يتسبب نقص البوتاسيوم في حدوث خلل في الإشارات التي تحافظ على عمل المخ، ومن ثم تنشأ التغيرات المزاجية والإجهاد العقلي، وقد وجد الأطباء أن 20% ممن يعاني من اضطرابات عقلية لديهم بالفعل نقص بمستوى البوتاسيوم في الدم، ولكن ما زالت الأبحاث قليلة في هذا الشأن.
  • صعوبات بالتنفس: يساعد البوتاسيوم على إنشاء الإشارات التي تحفز الرئتين على الانقباض والتمدد، وبالتالي عند نقص البوتاسيوم في الدم يحدث ضيق التنفس، مما يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب الذي يسبب نقص الإمداد الدموي الصادر من القلب إلى الجسم.

قد لا تظهر أي اعراض لنقص البوتاسيوم على الجلد، فالأعراض تكون متعلقة أكثر بالعضلات، والأعصاب، والمخ؛ بسبب تأثير البوتاسيوم على إشاراتهم وآلية عملهم.

اعراض نقص البوتاسيوم عند الاطفال

تظهر اعراض نقص البوتاسيوم عند الاطفال عندما يصل تركيز البوتاسيوم في الدم إلى 3 مللي مول/ لتر أو أقل، وهو تركيز أقل بالمقارنة بتركيز ظهور الأعراض عند الكبار، والذي يصل إلى 3.5 مللي مول/ لتر.

قد يعاني الأطفال من نقص البوتاسيوم عند فقدانهم لكميات كبيرة من السوائل من خلال القيء، أو الإسهال، أو التعرق بكثرة، ويؤدي أيضاً نقص الماغنسيوم إلى الإصابة بنقص البوتاسيوم، ولكن نادراً ما يصاب الطفل بنقص مستوى البوتاسيوم في الدم، ولكن عند الإصابة به تظهر هذه الأعراض:

ضعف العضلات.
الإمساك.
الإرهاق.

تظهر أعراض أخرى لنقص البوتاسيوم على الأطفال في حالة الإصابة الشديدة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

التبول بكثرة.
شلل العضلات.
صعوبة التنفس.
عدم انتظام ضربات القلب.

اعراض نقص البوتاسيوم والقلب

يلاحظ بعض الأشخاص تسارع نبضات القلب فجأة، أو تصبح دقات القلب أقوى من المعتاد، وأحياناً تكون النبضات غير منتظمة، فقد ترتبط كل هذه الأعراض بالتوتر والقلق، ويكون السبب في أحيان أخرى هو نقص البوتاسيوم.

يحدث الخلل في نبضات القلب؛ بسبب تأثير البوتاسيوم على تنظيم دقات القلب، وعند نقصه عن الحد الطبيعي تتسارع نبضات القلب، وقد يعاني الشخص من عدم انتظام ضربات القلب (بالإنجليزية: Arrhythmia)، والتي بدورها تؤدي إلى مشاكل خطيرة.

اعراض نقص البوتاسيوم الحاد

يعد تيبس العضلات وألمها من أشهر أعراض نقص البوتاسيوم الحاد في البداية، والتي تدل على تدمير العضلات سريعاً والذي يعرف بانحلال الربيدات (بالإنجليزية: Rhabdomyolysis)، حيث يسهم مستوى البوتاسيوم في الدم في تنظيم تدفق الدم إلى العضلات.

يؤدي انخفاض مستوى البوتاسيوم إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى العضلات، وهذا يعني قلة وصول الأكسجين إليهم؛ مما يتسبب في تدمير الخلايا العضلية، وتظهر أعراضها في صورة تيبس وألم العضلات.

يعاني المصاب بنقص البوتاسيوم الحاد من أعراض أخرى مثل:

صعوبة التنفس.
ارتفاع مستوى السكر في الدم.
تأخر وظائف المخ عن العمل.
شلل العضلات.
عدم انتظام دقات القلب.

مصادر البوتاسيوم في الطعام

يعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفاكهة، والخضراوات، والمكسرات، من أفضل الطرق التي تحافظ على مستوى البوتاسيوم في الدم، وبالتالي نتجنب الإصابة بأعراض نقص البوتاسيوم، فالكمية اليومية المسموح بها من البوتاسيوم هي 47 جرام، ويمكن الحصول عليهم من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإليك بعض منها، وكذلك نسب احتوائها على الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم، ومنها ما يلي:

  • البنجر المطبوخ، ويحتوي على 26% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • البطاطا المخبوزة أو ما يعرف باليام، وتحتوي على 19% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • الفاصوليا المطبوخة، وتحتوي على 18% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • البطاطس المخبوزة، وتحتوي على 16% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • الأفوكادو، ويحتوي على 14% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • البطاطا الحلوة المخبوزة، وتحتوي على 14% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.
  • الموز، ويحتوي على 10% من الكمية المسموح بها يومياً من البوتاسيوم.

اقرأ أيضا: 9 أسباب رئيسة لرائحة الفم الكريهة

شام تايمز
شام تايمز