الجمعة , ديسمبر 3 2021
أسعار القهوة ترتفع في أسواقنا

أسعار القهوة ترتفع في أسواقنا… بعض الأنواع وصلت لـ50 ألف ليرة للكيلو

أسعار القهوة ترتفع في أسواقنا… بعض الأنواع وصلت لـ50 ألف ليرة للكيلو

رصدنا ارتفاعات الأسعار بالنسبة لمادة القهوة التي زادت بنحو 2000 إلى 5000 ليرة حسب نوع المادة المستوردة فبلغ سعر كيلو النوع الجيد «المهّيل» نحو 50 ألف ليرة على حين النوع المتوسط ما بين 20 و 25 ألفـاً على حين وصل النوع الخالي من مادة الهيل مابين 17 و20 ألفاً.

وحسب مؤشرات الأسواق امتنع بعض تجار الجملة عن تزويد بائعي المفرق مؤخراً بمادة البن بحجة دراسة ارتفاع أسعارها رغم ثبات سعر الصرف في الفترة الأخيرة بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف بعض التجار: إن هناك صعوبات محلية أيضاً خاصة في صعوبة تأمين مادة الوقود «كالمازوت» لتشغيل آلات التحميص إضافة إلى ازدياد فترات التقنين الكهربائي الأمر الذي أثر أيضاً في عملية الإنتاج.

وبيّنت احصائيات أن سورية تستورد مادة البن من عدة دول أغلبها البرازيل والهند بنسبة تتجاوز 90 بالمئة من هاتين الدولتين.

وحسب أحدث المعلومات التي نشرتها منظمة القهوة العالمية فإن سوق القهوة العالمي سجل هبوطاً خلال الشهور القليلة الماضية متأثراً بأزمة وباء فيروس «كورونا»، حيث تراجعت صادرات القهوة العالمية بنسبة 11 بالمئة مقارنة بما كانت عليه في الشهر نفسه من العام الماضي.

إقرأ أيضاً :  نشرة أسعار أسبوعية للحليب … رئيس جمعية الألبان: إنتاج سورية انخفض وانخفضت كميات الشراء

لكن أسعار القهوة سجلت ارتفاعاً على المستوى العالمي خلال شهر تموز الماضي، وتراجعت نسبة الواردات في السنوات الأخيرة نتيجة العقوبات المفروضة على سورية.

المصدر: الوطن

اقرأ أيضا: أسعار الخضار والمواد الغذائية في أسواق دمشق