الأربعاء , أبريل 24 2024
أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب وطرق الوقاية منها

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب وطرق الوقاية منها

قد يعاني بعض الشباب والمراهقين من مشكلة ارتفاع ضغط الدم دون معرفة مسبقة بالمسببات التي تؤدي إلى ذلك، لذا سنتعرف على أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب بالتفصيل:

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:

1. تناول التبغ

يعد التدخين من أبرز مسببات الوفاة سواء للشباب أو من هم أكبر سنًا، إذ تبين أن التدخين له صلة مباشرة مع ارتفاع ضغط الدم، وهذا يعني أنه قد يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

إضافة إلى أن الشخص المدخن سيكون أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض.

2. الإصابة بالسمنة

قد يعاني الشخص من السمنة لأسباب عدة، أبرزها: الوراثة، والنظام الغذائي المتبع، والعادات اليومية، ويمكن أن تؤدي السمنة إلى عمل ضغط إضافي على القلب، ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم.

3. النظام الغذائي غير الصحي وعالي الصوديوم

حتى لو لم يكن الشخص يعاني من السمنة فإن اتباعه نظامًا غذائيًا عاليًا في الصوديوم سيكون سببًا رئيسًا في ارتفاع مستوى ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، إضافة إلى أن خطر إصابته بالمشكلات الصحية الأخرى سيكون أكبر.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون الكحول، والمشروبات الغازية، والكافيين بكثرة سيكونون معرضين لارتفاع ضغط الدم أعلى من غيرهم.

4. أسلوب الحياة المتبع

يؤثر أسلوب حياة الشخص على مستوى الضغط في الجسم بعدة أشكال، إذ إن نقص النشاط البدني والجلوس لفترة طويلة أمام شاشة الهاتف أو الحاسوب يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضغط.

5. تناول بعض الأدوية

توجد مجموعة من الأدوية التي يمكن أن يؤثر تناولها على مستوى الضغط، مثل: الميثامفيتامين (Methamphetamine)، والستيرويدات القشرية (Corticosteroids).

6. الإصابة ببعض الأمراض

يمكن أن تؤدي الإصابة بأمراض القلب، والكلى، وداء السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية، واضطرابات الغدد الصماء إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.

7. العوامل النفسية

تؤثر بعض العوامل النفسية كالخوف، والقلق، والتوتر على مستوى ضغط الدم.

عوامل خطر ارتفاع الضغط عند الشباب

بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب، لا بد لنا وأن نتناول عوامل الخطر التي تزيد احتمالية الإصابة، وتشمل:

  • ارتفاع نسبة الدهون خاصة حول الصدر والخصر.
  • مقاومة الأنسولين.
  • ارتفاع الكولسترول.
  • الوراثة والتاريخ العائلي مع المرض.

طرق تفادي ارتفاع الضغط عند الشباب

يمكن تفادي مشكلة ارتفاع الضغط عند الشباب بعدة طرق، وأبرزها:

  • الحفاظ على وزن الجسم ضمن الحد الطبيعي لتفادي الإصابة بالسمنة، ومحاولة علاج مشكلة السمنة بالمتابعة مع أخصائي تغذية في حال الإصابة بها.
  • ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، مع ضرورة اختيار الأنشطة المناسبة للحالة الصحية والعمر.
  • تناول الأطعمة المغذية منخفضة السعرات الحرارية، مثل: الخضار، والفواكه، إلى جانب الأطعمة المحضرة من الحبوب الكاملة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • التوقف عن التدخين بشكل كامل، وفي حال لم يكن المريض مدخنًا يجب أن يبتعد عن التدخين السلبي؛ لأنه يؤثر أيضًا في ذلك.
  • الحصول على استشارة الطبيب المختص الذي قد ينصح بتناول أدوية معينة في حال عدم انضباط مستوى الضغط حتى مع اتباع النصائح المذكورة.
  • الاستعانة بمدرات البول للتخلص من نسبة الصوديوم الفائضة الموجودة في الجسم، مع ضرورة مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول أي أدوية.
  • علاج الأسباب الرئيسة المؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص، الذي سيقدم الحلول المثلى والأكثر فاعلية.

المصدر: ويب طب

اقرأ أيضا: ما هو سر العمر الطويل؟ الإجابة قد تكون في ميكروبيوم الأمعاء