الإثنين , ديسمبر 6 2021
مديرة البيئة في اللاذقية : رصد بقع تلوث نفطي جديدة في شاطئ جبلة!!؟

مديرة البيئة في اللاذقية : رصد بقع تلوث نفطي جديدة في شاطئ جبلة!!؟

مديرة البيئة في اللاذقية : رصد بقع تلوث نفطي جديدة في شاطئ جبلة!!؟

كشفت مديرة البيئة في محافظة اللاذقية الدكتورة لمى أحمد في تصريح لـ«الوطن»، عن رصد بقع تلوث نفطي جديدة ناتجة عن تسرب الفيول – الأسبوع الماضي – من أحد خزانات محطة بانياس الحرارية، لافتة إلى أن الرصد تم في موقع البحيص على شاطئ جبلة.

وبيّنت أحمد أن البقع المرصودة يوم الثلاثاء 31 آب، دخلت في مجرى مائي كبير بموقع البحيص القريب من عرب الملك، ولم تصل إلى الشاطئ، مؤكدة العمل على سحبها بالسرعة القصوى حتى لا تصل إلى الصخور الشاطئية وتصعب عملية المعالجة بعد أن كنا قد أنهينا معالجة التسرب في معظم المناطق بشاطئ محافظة اللاذقية.

كما ذكرت مديرة البيئة أنه قد تم رصد بقايا بقع ملوثة في شواطئ مدينة اللاذقية، وتمت معالجتها من أصحاب الفعاليات السياحية من دون أن تترك البقع أي آثار لأنها كانت وصلت صغيرة وخفيفة من دون سماكة تذكر وذلك بمواقع قليلة ضمن شاطئ مدينة اللاذقية.

إقرأ أيضاً :  حميميم: المسلحون شنوا 5 هجمات في إدلب

وأضافت إنه ومع اقتراب انتهاء أعمال المعالجة لآثار التسرب الأولي الذي وصل إلى شاطئ جبلة نهاية الأسبوع الماضي، تم رصد هذه البقايا ومعالجتها فوراً، إضافة للبقع الجديدة في البحيص ويتم العمل على معالجتها ونتوقع أن تكون آخر البقع الواصلة من بانياس.

ونوّهت بالقول إن العمل اليدوي رغم أنه جزء من أعمال معالجة كهذه في مختلف دول العالم إلا أننا كنا حريصين على وسائل الحماية للعمال من لبس القفازات والقبعات والأحذية المخصصة، إذ لم تتعدَ ساعات العمل الساعتين المتواصلتين لكل وردية بهدف الحماية من استنشاق المواد النفطية إضافة لحرارة الطقس.

وأضافت إنه خلال عمليات المعالجة استعمال المواد المثبتة والطافية واستخدام الأذرع والقوارب وآليات شفط القاذورات وآليات هندسية أخرى لمعالجة التسرب بشكل عام.

وحول الآثار البيئية، قالت أحمد إنه لم ترد أي شكوى من الصيادين أو الجهات المعنية حول هذا الأمر إلى المديرية حتى تاريخه.

الوطن

اقرأ ايضاً:في باب شرقي مستودعات تحتكر السكر وحليب البودرة ومخالفات بالجملة