الجمعة , مايو 20 2022
وزير التجارة الداخلية يطمئن السوريين

وزير التجارة الداخلية يطمئن السوريين: شحنات القهوة في طريقها من البرازيل وبالسعر القديم

وزير التجارة الداخلية يطمئن السوريين: شحنات القهوة في طريقها من البرازيل وبالسعر القديم

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أنه لا يمكن أن نقوم بحملة عشوائية على الأسواق والأسعار، قائلاً: “أنا مع سياسية ضبط الأسواق والأسعار قدر الإمكان خطوة خطوة بشكل مدروس” وفقاً لصحيفة “الوطن”.

ولم ينفِ الوزير في تصريحه أن هناك إرباك بالأسعار بسبب غلاء أجور النقل وندرة الوقود، لاسيما أنه كان لدينا بالأمس عدة سيارات من المفترض أن تشحن لعدة محافظات، ولم يكن لديهم مخصصات لكن تمت معالجة الموضوع مع وزير النفط، الأمر الذي ينعكس سلباً على أسعار السلع والمواد.

واعتبر سالم أن الشيء الوحيد الذي ارتفع سعره بشكل حقيقي ومن مصدره هو “البن” من البرازيل، لافتاً إلى أنه لدينا شحنات كبيرة من البن في سورية على السعر القديم، وسيتم الحفاظ عليها ومنعها من الاحتكار.

وكشف سالم عن وجود ربط بشبكة الكومبيوترات بين الجمارك والوزارة لمعرفة ماذا دخل إلى سورية من البضائع والانتهاء من حجة رفع الأسعار بسبب ارتفاع أسعار البضائع، مؤكداً أنه بهذا الربط يمكن الكشف إذا كانت البضائع جديدة أم قديمة، وبالتالي يتم ضبط السوق.

إقرأ أيضاً :  الاتصالات توضح قانون الجريمة المعلوماتية

وفي الوقت نفسه، لم ينكر الوزير أن هناك بعض حالات الاحتكار لكن الوزراة من خلال جولاتها المستمرة استطاعت الدخول إلى الكثير من المحالات وتم التوجه بألا تكون الجولات على المحالات الصغيرة فقد بل على المستوردين والموزعين الكبار والمستودعات.

وأضاف أنه تم ضبط الكثير من كميات السكر والجوز الذي تبين أنه يكفي سورية لمدة سنة، لافتاً إلى أنه سيتم طرحه بالأسواق عن طريق مؤسسة التدخل الإيجابي، وبالمقابل هناك دوريات تموين مقيمة عند بعض المستوردين للإشراف على الشحن، إضافةً لوجود تقرير على مدار الساعة بعد السيارات التي تم شحنها من جميع المواد وحسبما هو موجود هناك كميات كبيرة يتم شحنها.

ورأى سالم أنه لا داعٍ لرفع أسعار السكر ومن خلال جولاته بالأمس على سوق الهال، أكد أنه لم يكن هناك أي كيلو سكر نتيجة الاحتكار في حين اليوم هناك عشرات الأطنان تم طرحها من المحتكرين.

اقرأ أيضا: إطفاء حلب ينقذ قطتين اليوم.. إحداهما شبرق “سلّم للماما”!