الأربعاء , يناير 19 2022
ما هي ال NFT أو NFTs ؟ كيف تعمل؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

ما هي ال NFT أو NFTs ؟ كيف تعمل؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

ما هي ال NFT أو NFTs ؟ كيف تعمل؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

أصبحت الأخبار عن ما يطلق عليه اسم NFT أو NFTs من أكثر الأخبار رواجا خلال الفترة الماضية، حيث يظهر كل فترة زمنية خبرا عن بيع صورة أو مقطع موسيقي أو حتى تغريدة على تويتر بمبالغ هائلة تصل إلى ملايين الدولارات، لكن رغم ذلك لا يزال مصطلح NFT غير مفهوما لدى معظم الناس بعيدا عن ارتباطه بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة.

ما هي الـ NFT ؟

والـ NFT هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال، لكن وكما يتضح إن جملة “غير قابلة للاستبدال” مبهمة بعض الشيء، فهي تعني باختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، على سبيل المثال، فإن العملات الرقمية مثل عملة بيتكوين قابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.

وفيما تمنح الـ NFTs شخصا إثبات ملكية أصل رقمي (صورة أو مقطع فيديو أو رسم أو تغريدة أو مقطع موسيقي، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظرا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو على سبيل المثال وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.

وللتوضيح، يمكن مقارنة الـ NFT بلوحة الموناليزا، حيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة اللوحة وحتى التقاط صورة لها، لكن لا يمكنه إحضار اللوحة معه إلى المنزل لكونه لا يملكها، لكن اللوحة المعلقة على الحائط في منزلك تشبه لوحة NFT لأنها كلها لك وأنت تقرر ما تريد القيام به بها.

إقرأ أيضاً :  هل حقًا تختلف جودة هواتف آيفون باختلاف مكان صنعها؟ .. تعرف على الاختلاف الوحيد

ما هو الفرق بين الرموز القابلة للاستبدال وغير القابلة للاستبدال (NFTs)؟

وتعتبر كل العملات الرقمية أو العملات المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin وايثر Ether وDoge وغيرها من الرموز القابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال كل عملة بعملة مماثلة لها، لإن كلتاهما لهما نفس القيمة تماما، لكن بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، فهي تعتبر شكل من أشكال الأصول الرقمية، حيث أنه لا عكس العملات الرقمية التي لها قيمة نقدية، فإن كل NFT يمتلك تقييما فريدا لا يمكن استبداله بآخر، حيث لا يمكن على سبيل المثال استبدال منزل بمنزل آخر في نفس الشارع لكونه لديه نفس المساحة ونفس عدد الغرف.

كيف تعمل الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs ؟

تعتمد الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs على تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها العملات الرقمية، وتحديدا على نفس تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها عملة ايثيريوم Ethereum blockchain، حيث يمكن للتقنية تخزين معلومات إضافية تجعلها تعمل بطريقة مختلفة عن عملة ايثيريوم نفسها، ويمكن لتقنيات البلوكشين الأخرى أيضا توفير إصدارات خاصة من تقنياتها تدعم NFT أيضا.

كيف تتحقق من أصالة NFT الخاص بك؟

ونظرا لاعتمادها على تقنية بلوكشين blockchain، فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من صحتها وأصالتها، حيث تسجل التقنية التاريخ الكامل لجميع مالكيها، ويرى البعض أن NFTs بمثابة عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة.

ما هي أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين؟

ويمكن لأي أصل رقمي أو ملف رقمي باختصار أن يكون أو يباع كـ NFTs، بما في ذلك الرسومات والموسيقى ومقاطع الفيديو والصور المتحركة Gifs وأي نسق رقمي آخر، لكن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال الآن متعلقة بالفن الرقمي، كما يمكن أن تكون تغريدة على تويتر، حيث باع جاك ما الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر إحدى تغريداته كـ NFT مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً :  "مايكروسوفت" تحول "آيفون" و"آيباد" إلى أجهزة لاسلكي كلاسيكية

كما يمكن أن تكون الـ NFTs ميم أو كوميك، حيث بيع الميم “Doge” الذي يصور كلب من نوع شيبا إينو كـ NFT أو أصل رقمي غير قابل للاستبدال في وقت سابق من هذا العام 2021 مقابل حوالي 4 ملايين دولار، وهو الميم الذي كان ملهما لإنشاء عملة دوجكوين الرقمية.

كيف تنشأ رمز مميز غير قابل للاستبدال NFT ؟

وفيما تصل قيمة الرموز أو الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال إلى ملايين الدولارات، إلا أن إنشاء NFT ليس صعبا على الإطلاق، حيث يمكن إنشاء صورة أو ملف GIF بأي طريقة، بما في ذلك أي تطبيق من تطبيقات الرسم أو تعديل الصور أو حتى برنامج الرسام في ويندوز، لكن على المستخدم اختيار الشكل أولا – يمكن أن يكون أي نوع من الملفات الرقمية – بما في ذلك النص أو الموسيقى أو الفيديو، وكلما كانت فريدة من نوعها كلما كان ذلك أفضل.

وبمجرد اختيار المستخدم ما تريد طرحه للبيع، ستحتاج إلى معرفة تقنية البلوكشين التي تريد استخدامها أو ببساطة العملة الرقمية التي ترغب في ربط الـ NFT الخاص بك معها، وتعتبر ايثريوم هي العملة المشفرة الأكثر استخداما من قبل منصات NFTs، وربما يحتاج المستخدم إلى بعض عملات الايثر أو الايثيريوم لطرح الـ NFT الخاص به في أحد المتاجر، حيث تفرض هذه المتاجر رسوما على ذلك، باستثناء منصة OpenSea مفتوحة المصدر، والتي توفر العملية مجانا لكن يظل المستخدم بحاجة إلى محفظة رقمية لإنشاء حساب والتسجيل، وبعد التسجيل في أي منصة لتداول الرموز أو الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTS، ما على المستخدم إلا رفع الملف الرقمي وكتابة بعض التفاصيل.

إقرأ أيضاً :  شحن بطارية هاتفك بالكامل في 8 دقائق : شياومي و OPPO تستعدان لتضمينها في هواتفها لعام 2022

كيف تبيع NFT الخاص بك بمجرد إنشائه؟

وبعد إدراج الرمز المميز الذي قمت بإنشائه في أي من المنصات أو الأسواق الرقمية، يتوفر الـ NFT للمزايدة من قبل الآخرين، لكن يمكن أيضا تعيين سعر ثابت على صفحة البيع والعوائد التي تريد الحصول عليها من البيع الأولي والمبيعات اللاحقة.

وبعيدا عن OpenSea، توجد العديد من المنصات أو المتاجر لتداول الأصول الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستبدال مثل SuperRare وNifty Gateway وFoundation وVIV3 وBakerySwap، بالإضافة لكل من Axie Marketplace وRarible وNFT ShowRoom وNBA Top Shot وغيرها.

هل يشبه تداول الـ NFTs جمع الأعمال والتحف الفنية؟

فيما يبدو ذلك صعبا على الاستيعاب، إلا أن بعض الأشخاص يعتقدون ذلك بالفعل، حيث دفع أحد الأشخاص ما ما يقرب من 390 ألف دولار مقابل مقطع فيديو مدته 50 ثانية بواسطة Grimes، كما دفع شخص آخر 6.6 مليون دولار مقابل مقطع فيديو بواسطة Beeple، واشترى أحد الأشخاص تغريدة لجاك ما مؤسس تويتر مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار.

صدى التقنية

اقرأ ايضاً:أبل تتعاون مع تويوتا حول إنتاج سيارات أبل اعتبارًا من عام 2024