الخميس , مارس 28 2024
عضو لجنة مربي الدواجن ينتقد الصمت الحكومي حيال تجار الأعلاف

عضو لجنة مربي الدواجن ينتقد الصمت الحكومي حيال تجار الأعلاف

عضو لجنة مربي الدواجن ينتقد الصمت الحكومي حيال تجار الأعلاف

شام تايمز

رأى عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن طرح الفروج المذبوح والمبرد ضمن صالات “المؤسسة السورية للتجارة” بسعر 6 آلاف ل.س للكيلو، خطوة “ممتازة” للتدخل الإيجابي وإحداث التوازن في السوق، مبيّناً أن المؤسسة اشترته في الفترة الماضية عندما كان بـ4 – 5 آلاف ل.س وخزنته لطرحه عند ارتفاع سعره.

شام تايمز

وأوضح حداد لـموقع “الاقتصادي” الالكتروني، أن انخفاض سعر الفروج محلياً مرتبط بتكاليف الإنتاج وخاصة الأعلاف، منتقداً “الصمت الحكومي حيال تسعيرة الأعلاف المستوردة، حيث يتحكم بها التجار ويبالغون فيها دون أي مبرر أو رقيب”، حسب كلامه، مطالباً وزارتي “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” و”الزراعة والإصلاح الزراعي” بالتعاون لتحديد تسعيرة محددة يلتزم بها التجار والمستوردون.

وأعلنت “السورية للتجارة” اليوم بدء طرح كميات من الفروج المذبوح والمبرد في صالاتها وبسعر 6 آلاف ل.س للكيلو، بينما يصل سعره في نشرة تموين دمشق إلى 8,500 ل.س، وهو ما فعلته المؤسسة في نهاية تموز 2020 عندما طرحت كيلو الفروج المذبوح والمنظّف بسعر 3,500 ليرة سورية، أي بأقل 500 ليرة سورية عن السوق، حسب كلامها.

وقال مدير “المؤسسة السورية للتجارة” أحمد نجم حينها، إن المؤسسة خزنت كمية من الفروج سابقاً لمثل هذه الظروف (أي عندما يرتفع سعرها محلياً) وطرحتها بسعر 3,500 ليرة، مبيّناً أنه لا يمكن تخفيض سعر كيلو الفروج بشكل كبير حتى لا تخسر الدواجن المحلية، حسب تعبيره.

وقبل أيام، توقّع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، استمرار ارتفاع سعر الفروج لمدة شهر، ثم انخفاضه مجدداً مع عودة المربين للتربية، حيث يطلبون حالياً صوص الفروج رغم ارتفاع سعره إلى 1,200 ليرة، من أجل تربيته وبيعه بعد أن أصبح سعره “مغرياً ومربحاً”.

وحول سبب ارتفاع سعر الفروج حالياً، أوضح حداد أنه يعود إلى انخفاض العرض مقابل ازدياد الطلب، وخاصة من قبل المطاعم ومحال الشاورما التي تأخذ 75% من المعروض، ورأى أنه “عندما تنخفض كمية الفروج من الطبيعي أن ترتفع أسعاره”.

ووافقت الحكومة مؤخراً على تصدير 2 مليون صوص فروج إلى دول الجوار خلال شهرين فقط، نتيجة وجود كميات فائضة منها، ولارتفاع تكلفة إنتاجها مقارنة بسعر مبيعها، والخوف من خروج مربي الأمات من الأسواق، حسبما ورد في القرار.

اقرأ أيضا: مدير الأعلاف: تجار الأعلاف يرفعون أسعارهم بنسب كبيرة وإن كان سعر الصرف وهمياً

شام تايمز
شام تايمز