الخميس , مايو 16 2024
شام تايمز
6 أعراض قد تدل على نقص هذا الفيتامين

6 أعراض قد تدل على نقص هذا الفيتامين

6 أعراض قد تدل على نقص هذا الفيتامين

شام تايمز

تظهر على بعض الأشخاص علامات خفية تدل على عدم حصولهم على ما يكفي من فيتامين B6. فما هي هذه العلامات؟

شام تايمز

طفح جلدي:
يمكن أن تظهر على البشرة علامات تدل على الافتقار إلى B6، حيث يمر الجسم بتغيرات كيميائية تتمثل غالباً في انتشار طفح متقشر، وحكة بسبب الطفح، والذي يظهر عادة على الوجه ويسمى التهاب الجلد الدهني. ويزداد ظهور الطفح الجلدي بمرور الوقت. ويجب ملاحظة أنه في حالة النقص الطفيف في فيتامين B6 يستغرق ظهور الأعراض شهوراً أو سنوات.

خدر اليدين أو القدمين:
ومن العلامات المهمة أيضاً ارتعاش الأصابع والخدر في القدمين، نتيجة لاضطراب عصبي يسمى الاعتلال العصبي المحيطي. ويساعد نقص فيتامين B6 في ظهور الاعتلال. كما أن فيتامينات B الأخرى مثل B12 ضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب.

شعور دائم بالغثيان:
تحتاج السيدات الحوامل إلى المزيد من B6 في نظامهن الغذائي أكثر من أي شخص آخر. إذا كانت السيدة الحامل تشعر بالغثيان أو قابلية القيء (على مدار اليوم وليس فقط في الصباح)، فقد يساعد المكمل الغذائي B6. ولكن يجب أن تأخذ هذا المكمل تحت إشراف الطبيب.

الإصابة بالسرطان:
قد يلعب نقص B6 دوراً في فرص الإصابة بالسرطان. ولا يعرف الباحثون السبب بالضبط، ولكن ربطت بعض الدراسات بين نقص B6 والإصابة بسرطان المعدة والمريء. ومن المرجح أن نقص فيتامين B6 يزيد من فرص الإصابة بالسرطان بسبب هورمونات الستيرويد، مثل سرطان الثدي والبروستات.

ضبابية المخ:
يساعد B6 على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة. أما في حالة الشعور بالارتباك أو الحزن، بخاصة لدى كبار السن، فربما يكون السبب هو نقص هذا الفيتامين، الذي يجعلهم أكثر عرضة للاكتئاب بعد السكتة الدماغية أو كسر الورك أو غيرها من الأمراض الرئيسية. ويعمل B6 في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع فيتامينات B الأخرى. وإذا عانى المريض من نقص B6، فإنه قد يبطئ قدراته العقلية.

شفاه جافة ومتشققة:
يمكن أن يكون فمك مكان جيد لاكتشاف أي نقص في B6 قد تكون شفتيك متقشرة، ويمكن أن تتشقق الزوايا قد ينتفخ لسانك.

اقرأ أيضا: كيف تحافظين على شباب بشرتك بعد الأربعين؟

شام تايمز
شام تايمز