الخميس , أكتوبر 21 2021
انخفاض أسعار بعض أنواع الأسماك

انخفاض أسعار بعض أنواع الأسماك

انخفاض أسعار بعض أنواع الأسماك

أكد مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية أن انخفاض أسعار أنواع معينة من السمك أمر طبيعي خلال هذه الأشهر من كل عام، نتيجة كثرة العرض وقلّة الطلب.

إضافة إلى توفر كميات كبيرة من الأسماك المهاجرة خلال هذه الفترة، وأن كل ما يرد على صفحات التواصل الاجتماعي مجرد أقاويل وشائعات لا تمتّ للواقع بصلة، إذ لم يصل التلوث النفطي إلى مناطق صيد الأسماك.

وتتابع المديرية مراقبة المياه والأسماك وأخذ عينات من المياه في منطقة الصيد للتأكد من خلوها من التلوث، فمن خلال جولات ميدانية على طول الشاطئ السوري تبيّن أن التلوث النفطي انحصر في مناطق معينة ومتفرقة، وخاصة في الخلجان الصغيرة وبعرض قليل لا يتجاوز عدة أمتار.

ولفت إلى أن حالات التسمّم الأخيرة هي حالات طبيعية تندرج تحت مسمّى “تحسس” وتحصل على مدار العام في حال وجود كميات كبيرة من الأسماك غير المحفوظة بطرق سليمة وتتعرض للحرارة المرتفعة لفترة زمنية طويلة، ما يدفع البائعين إلى تخفيض سعرها قبل نفوقها، موضحاً وجود بعض التّجار ممن يقومون ببيعها رغم نفوقها لتجنّب الخسارة.

إقرأ أيضاً :  رئيس اتحاد العمال يدعو السوريين للبقاء في البلد.. الانفراجات قادمة

وأوضح توجيه الهيئة للجان مراقبة أسواق السمك منذ بداية التسرب النفطي بالتشدّد في عملها ومراقبة الصيديات وسلامتها الصحية، ومصادرة وإتلاف أي أسماك غير سليمة أو مخالفة لشروط الصيد، ولم تصل تلك الضبوط إلى مستوى عالٍ ومُخيفٍ، بل على العكس اتّسمت الضبوط خلال الفترة الراهنة بقلّة عددها مقارنة بباقي أشهر السنة.

اقرأ أيضا: مؤشر الأسعار: أسعار اللحوم البيضاء تواصل الارتفاع.. والخضراوات ترتفع 90 بالمئة عن الشهر الماضي