الجمعة , مارس 29 2024
علماء روس يصنعون أخيرا الذهب في المختبر

علماء روس يصنعون أخيرا الذهب في المختبر

علماء روس يصنعون أخيرا الذهب في المختبر

شام تايمز

استطاع علماء روس تصنيع جزيئات الذهب في المخبر وحصلوا على براءة اختراع رسمية بهذا الاكتشاف الكبير الذي قد يوفر بدائل رائعة في عالم استخدامات الذهب المتنوعة.

شام تايمز

ويعتبر الذهب من المعادن النبيلة، حيث يدخل في تصنيع المجوهرات الثمينة، لكنه يدخل أيضا في الكثير من الصناعات الدقيقة حول العالم.

ويستخدم المعدن ذو اللون الأصفر الجميل في الاستخدامات الإلكترونية بشكل واسع كما يستخدم في صناعة أشباه الموصلات والحواسيب العملاقة والخوادم ووصلات الألياف الضوئية وغيرها الكثير.

وبحسب الخدمة الفيدرالية الروسية للملكية الفكرية، منح العلماء براءة اختراع للتقنية الجديدة المبتكرة، حيث استطاع الفريق إنتاج جسيمات نانوية كروية من الذهب يبلغ قطرها حوالي 5 نانومتر مع انتشار ضئيل للغاية للقيم.

وتتمثل الآلية التي اتبعها العلماء بحسب موقع الوكالة الفيدرالية الروسية، بملء قنوات معدن الكريسوتيل، وهو نوع من الأسبستوس، بمحلول من رباعي كلوروورات الهيدروجين، ويُجفف المحلول ويُسخن ويُحفظ في درجات حرارة عالية.

ثم يتم معالجة الكريسوتيل ويذوب بمركز حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروفلوريك، ويتم وضع المنتج في جهاز طرد مركزي ويغمر بعد ذلك بمحلول كيميائي.

وتترسب في نهاية هذه العملية جسيمان نانوية من الذهب حيث من الممكن أن تدخل هذه العملية في العديد من الصناعات في المستقبل خصوصا في الصناعات الإلكترونية وغيرها.

اقرأ أيضا: نهاية مآساوية لقطيع من الضباع هاجم لبوة وحيدة.. فيديو

شام تايمز
شام تايمز