الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
د. نبوغ العوا: الوضع الاقتصادي في سوريا لا يسمح بالإغلاق

د. نبوغ العوا: الوضع الاقتصادي في سوريا لا يسمح بالإغلاق

د. نبوغ العوا: الوضع الاقتصادي في سوريا لا يسمح بالإغلاق

في ظل الارتفاع الكبير بحالات الإصابة بفيروس كورونا والتي تخطت أمس السبت حاجز الأربعمائة “440” لأول مرة منذ انتشار الوباء في سوريا، دعا الدكتور نبوغ العوا، عضو الفريق الاستشاري السوري لمواجهة جائحة كورونا، إلى ضرورة الابتعاد عن التجمعات والالتزام بالتباعد المكاني والإجراءات الوقائية.

وطالب العوا باتخاذ قرارات بالإغلاق ولو جزئياً، لكنه أوضح بنفس الوقت أن الوضع الاقتصادي لا يسمح بذلك.

وأكد عضو الفريق الاستشاري السوري بأن “الفيروس ينتقل بالتجمعات إلا في حال تجاوزت نسبة الملقحين 60 بالمئة ونحن لم نصل إلى 3 بالمئة حتى الآن في سوريا، حيث نرى أن نسبة إشغال المشافي تجاوزت 100 بالمئة وعدد الإصابات في ازدياد يومي ولاسيما في المدارس وبين المعلمين والطلاب في كل المحافظات، حيث تم إغلاق شعب صفية وليس إغلاق مدرسة حرصاً على عدم الانتشار أكثر”.

وجزم العوا بأنه لا تجب المقارنة بيننا وبين الدول الأوروبية لأننا لا نملك الإمكانيات أو الوعي المجتمعي لتكون المقارنة صحيحة”.

إقرأ أيضاً :  اتحاد الفلاحين: ندعم قراري تصدير البطاطا واستيراد الموز لأنه يصب بمصلحة المستهلك..!!؟

وبخصوص إقامة الحفلات خلال الأشهر السابقة قال العوا لموقع “صاحبة الجلالة”: ” من حسن الحظ لم تكن هناك هجمة جديدة للفيروس كما هي الآن وهذا في أغلب دول العالم ولكن الفيروس عاد للنشاط عالمياً عند بداية شهر آب ومعظم الدول قامت بمعاودة العمل لكن ضمن الخطة “B” وهي استمرار وضع الكمامات والتباعد المكاني وفي حال تواجد أي حالة يجب مراجعة المشفى وذلك لأن الاقتصاد بدء بالتراجع، أما نحن لدينا نسبة كبيرة من اللاوعي والاستهتار بخصوص الوباء واتباع الإجراءات الوقائية للحد من انتشاره للأسف “.

وفيما يتعلق باللقاحات، أوضح العوا أنه في بداية إعطاء اللقاح تم أخذ لقاح أسترازينيكا ووزارة الصحة حددت البرتوكول الخاص لإعطائه لمن تجاوز الـ 50 عاماً لكن للأسف بسبب اللاوعي والتجاوزات أدى لعدة حالات سابقاً أما الآن فاللقاحات كلها أمنة وداعمة وأنا مع أخذ اللقاح لأنه داعم للمناعة ويسهم في الحد من انتشار الفيروس.

وختم العوا بالقول: “بالنهاية أنا كمواطن عادي لا أستطيع أخذ قرار بإغلاق ولو حتى المدارس لكن على الأقل أتوجه للمواطنين بوجوب الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخذ اللقاح للحد من الانتشار في ظل عدم القدرة الاقتصادية على الإغلاق”.

إقرأ أيضاً :  برجك اليوم الجمعة 8 تشرين الأول / أكتوبر 2021

وتشهد أعداد الإصابات في سوريا مؤخراً تزايداً سريعاً، حيث أعلنت وزارة الصحة أمس السبت، عن تسجيل 442 إصابة جديدة بفيروس كورونا في وشفاء 75 حالة ووفاة 11 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

ووفقاً لبيانات الصحة السورية، فإن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 32580 شفيت منها 23458 وتوفيت 2198 حالة.

اقرأ ايضاً:وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بحريق في مدينة السيدة زينب