الإثنين , ديسمبر 6 2021
لإعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي

لإعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي.. تأهيل خان سليمان باشا ليصبح فندق 5 نجوم

لإعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي.. تأهيل خان سليمان باشا ليصبح فندق 5 نجوم

باشرت محافظة دمشق بأعمال تأهيل وترميم خان سليمان باشا الذي يقع في سوق مدحت باشا بدمشق القديمة.

حيث بين مدير مديرية دمشق القديمة المهندس مازن فرزلي لـ “أثر برس” أن الخان وبعد الانتهاء من تأهيله سيتم استثماره كفندق من سوية 5 نجوم وسيكون فريداً من نوعه بدمشق القديمة حيث أنه مكان أثري.

وأردف فرزلي: تبلغ مساحة الخان أكثر من 2000 متر مربع وسيضم 20 غرفة فندقية وقاعات متعددة الاستعمالات إضافة إلى وجود فراغ داخلي وسطه يمكن استخدامه لأنشطة تفاعلية كمعارض أو فعاليات سياحية.

وبحسب مدير مدينة دمشق القديمة فإن هذه المشاريع تسهم بإعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي وإزالتها من قائمة التراث المهدد بالخطر حيث تمت المتابعة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” حول طرق الترميم والمواد التقليدية المستخدمة ليكون نموذجا لأي أعمال تتم بالمدينة القديمة في المرحلة القادمة.

وتقسم أعمال تأهيل الخان لعدة أجزاء أهمها إعادته إلى ما كان عليه منذ تأسيسه عبر استخدام المواد التقليدية كالحجر البازلتي والفحم والكلس والتراب التي تم جلبها من محافظتي السويداء وحماة ومنطقة القلمون.

إقرأ أيضاً :  الحرارة إلى ارتفاع نهاراً وأجواء باردة ليلاً وأمطار على الساحل

ويقع خان سليمان باشا الذي تم بناؤه بين عامي 1732 و1739 ميلادي داخل أسوار مدينة دمشق القديمة بمنتصف سوق مدحت باشا وهو مبني من الحجر المنحوت بـ “مداميك متناوبة بيضاء وسوداء” ومحاط من كل جانب بدرج ومخزنين ومغطى بقبتين متصالبتين.

اثر برس

اقرأ أيضا: امرأة تصبح عمدة برلين لأول مرة