الأحد , أكتوبر 17 2021
أشياء يحويها منزلك تشكل تهديداً على صحتك

بعضها سيصدمك.. أشياء يحويها منزلك تشكل تهديداً على صحتك

بعضها سيصدمك.. أشياء يحويها منزلك تشكل تهديداً على صحتك

مما لا مجال فيه للشك هو أن المنزل يعد مصدر الآمان لكل منا ولا يشكل خطراً على صحتنا، لكن ما قد يجهله الكثيرون أن بين الغرف المختلفة في المنزل تكمن مخاطر صحية خفية، أبرزها:.

– معجون الأسنان: لا يجب علينا ترك معجون الأسنان في متناول أيدي الأطفال، فابتلاع الأطفال كمية زائدة من معجون الأسنان قد يسبب خطر التسمم.

– أوراق شجرة الحب: شجرة الحب هي نوع شائع جدٌ من نباتات الزينة في المنازل، تأخذ أوراقها شكل القلب، لن تؤثر أوراق الشجرة على البالغين.

لكن خطورتها تكمن في تناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة لهذه الأوراق، فقد يؤدي تناولها أو هضمها إلى تهيّج في الفم وفرط سيلان اللعاب والغثيان وصعوبة في البلع.

– بذور الكرز: بذور سامة حيث تحوي البذور غلوكوزيدات السيانوجينيك، والذي يتحول بعد تناوله في جسمنا إلى كميات ضئيلة من السيانيد.

– أدوات الطهي غير القابلة للالتصاق: تُطلى سطوح تلك الأدوات بالتيفلون، وهي مادة كيميائية لا تشكل خطراً بحد ذاتها، لكن تناول تلك القشرة من التيفلون –عن طريق الخطأ– سيؤدي إلى وصولها للجهاز الهضمي.

إقرأ أيضاً :  5 مكونات تحافظ على الشباب.. احرص على تناولها

لكن المشكلة تكمن في انحلال التيفلون عند درجة حرارة 315 درجة سيليزيوس، ما يؤدي إلى إطلاق الغازات السامة والتي قد تؤدي إلى حالة طبية اسمها حمى دخان البلمرة، وهي حالة طبية تؤدي إلى حمى شديدة وصعوبة في التنفس وضعف عام.

– معطرات الجو: من المركبات الكيميائية الشائعة التي نجدها في معطرات الجو هي الفثالات، وهي مركبات مشهورة تُعرف بتغيير التوازن الهرموني في الجسم ما يؤدي إلى تشوهات خلقية ومشاكل في الجهاز التكاثري جراء استنشاق تلك المواد لفترات طويلة.

– بذور التفاح: تحتوي على مادة السيانيد، وأن تناول 20 بذرة تفاح قد يقتل إنساناً بالغاً، أو قد يسبب ضرراً على الدماغ أو الغيبوبة.

– ملمعات الأثاث: عليك أن تكون حذرًا عند التعامل مع ملمّع الأثاث، خاصة أننا نضع تلك المنتجات في الخزائن، ما يعجلها خطراً حتى الأطفال

اقرأ أيضا: العلماء الروس يكتشفون علامات وراثية لموت القلب المفاجئ