الأربعاء , أكتوبر 27 2021

بعد تأهيلها.. مبقرة دير الزور خارج الخدمة لعدم وجود أبقار

بعد تأهيلها.. مبقرة دير الزور خارج الخدمة لعدم وجود أبقار

أوضح مدير مبقرة ديرالزور المهندس داود المحميد عبر تلفزيون الخبر أنه وبعد إنهاء عمليات تأهيل المبقرة، فهي متوقفة عن العمل لعدم وجود قطيع في دير الزور لتشغيلها.

وبين المحيمد أنه “تم الإعلان بشكل رسمي منذ ٣ شهور من قبل المؤسسة العامة للمباقر من أجل التعاقد مع أحد الموردين لجلب قطيع من الأبقار لمبقرة ديرالزور”.

وأردف “ولكن تبين أنه لاتوجد رغبة لدى الموردين المختصين بهذا النوع من الأعمال بالتعاقد لأسباب متعددة منها صعوبة استيراد البكاكير أو ارتفاع الأسعار غير مقبول من قبل المؤسسة كونها تضع سعر ترشيدي لسعر رأس البقر خلال دراستهم للعروض المقدمة من قبل الموردين، مايؤدي إلى فشل أي مناقصة متقدمة بهذا الخصوص”.

ونوه المحيمد إلى أنه “نقترح تأمين عدد من الأبقار من المباقر الموجودة في باقي المحافظات السورية ريثما يتم توريد البكاكير أو التعاقد مع موردين لمدينة ديرالزور لتشغيل المبقرة كون المنشأة أصبحت جاهزة من أجل أن تدخل بالخدمة”.

إقرأ أيضاً :  أردوغان: واشنطن ستنسحب من سوريا عاجلا أم آجلا

وأوضح المحميد أن أعمال تأهيل مبقرة ديرالزور “تم بالتعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الشرقية، وفي بداية عام ٢٠٢٠ تم إنهاء كافة العقود التي أبرمت مع الشركة المنفذة وأصبحت المنشأة جاهزة لاستقبال القطيع والمباشرة بالعمل”.

وتابع “بعد أن تم تجهيز الحضائر الحلوب والجواف وحضائر الولادة والعجول الرضيعة والمحلب وتجهيز الشبكة الأساسية من المياه الحلوة والمياه المالحة مع شبكة الكهرباء”.

ولفت المحيمد إلى أنه “تم استثمار الأراضي المحيطة بالمبقرة وتجهيزها وتسويتها وردم الخنادق والحفر ليتم استثمارها وزراعتها بالمحاصيل الزراعية لتزويد الأبقار بالأعلاف الخضراء والفائض منها يستخدم كمخزون يتم استخدامه وقت الحاجة”.

وأوضح المحيمد أن “مبقرة ديرالزور تعتبر مشروع حيوي وإنتاجي مهم جداً للمحافظة كونها تقوم بتزويد المحافظة بالمادة الأساسية لصناعة مشقات الأجبان والألبان، إضافة لرفد المحافظة بلحوم الأبقار، كونه يوجد قسم لتسمين العجول”.

وأكد المحيمد أن “تشغيل المبقرة سيوفر فرص عمل للعديد من أبناء محافظة ديرالزور ريف ومدينة كونها منشأة إنتاجية ضخمة وبحاجة ليد عاملة تتواجد فيها بشكل مستمر”.

إقرأ أيضاً :  الليرة اللبنانية تواصل التدهور أمام الدولار

ومن جانب آخر، شرح مدير الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الشرقية المهندس باسم محمود لتلفزيون الخبر أنه “تم الانتهاء من تجهيز وتأهيل الحظائر الحلوب، وشبكة الصرف الصحي وتركيب قساطل لضخ المياه وإيصالها للمزرعة”.

إضافة إلى “إعادة تأهيل تمديدات المياه الحلوة في مبقرة ديرالزور وبناء خزان عالي من البيتون المسلح ارتفاعه ٢٥ متر وحفر قناة بطول ١٣٠٠متر لإيصال المياه للمزرعة التي تقع بجانب المطار، وإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في المبقرة”.

وأوضح أن “المبقرة تحتاج لمبالغ كبيرة جداً من أجل تجهيزها بشكل كامل، ولكننا نقوم بالتجهيز بحسب المبالغ المتاحة من قبل المؤسسة العامة للمباقر لتأهيل جزء من البنى التحتية للمبقرة والتي تشمل الأعمال الأساسية التي تحتاجها المبقرة لتحقيق الإنتاج السريع في العمل”.

وأشار المحمود إلى أن “الأضرار التي لحقت بالمبقرة جراء الاعتداءات المسلحة عليها تتجاوز ٦٠% بجميع أبنيتها، لذلك تم استغلال إعادة تأهيل البنى التحتية للمبقرة من أجل دراستها من جديد كون البناء قديم وبحاجة لتغير في تفصيلاته المعمارية كون نوعية الأبقار أصبحت مختلفة وبالتالي تحتاج إلى تفصيلات تتناسب مع الوضع الراهن”.

إقرأ أيضاً :  برجك اليوم السبت 2 تشرين الأول / أكتوبر 2021

يذكر أن “مبقرة ديرالزور تعتبر من الأبنية الخرسانية القديمة و تم إحداثها بعام ١٩٥٨، لذلك يعتبر عمرها الاستثماري بالعلم الهندسي منتهي، ولكن باستطاعتنا ترميمها وإعادة الحياة إليها بأقل التكاليف”، بحسب المهندس داود المحميد مدير المبقرة.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور