الإثنين , أكتوبر 18 2021
أردني ينتصر على السكري بالرياضة.. ويفوز ببطولة كمال أجسام

بالصور – أردني ينتصر على السكري بالرياضة.. ويفوز ببطولة كمال أجسام

بالصور – أردني ينتصر على السكري بالرياضة.. ويفوز ببطولة كمال أجسام

لم يقف المهندس الأردني سايد فرح (46) عاما، ساكنا أمام مرض السكري من الدرجة الثانية، وقرر هزيمة المرض والتوقف نهائيا عن تناول مادة الأنسولين بعد أن وضع حدا له من خلال الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي.

فرح مهندس مدني ومقاول بناء ناشط بالنقابات المهنية والعمل العام كان مرشحاً للبرلمان الأردني في 2016.

يقول المهندس فرح لـ”عربي21 لايت”، إن انخراطه بالعمل العام جعله يبتعد عن الرياضة وعن أسلوب الحياة الصحي لعدة سنوات وبدأ يشعر بالتعب الذي ازداد تدريجياً مع مرور الوقت إلى أن تم تشخيص إصابته بمرض السكّري من النوع الثاني في 2018.

وتابع سايد حديثه بأن التشخيص كان صادماً له وإن ذلك اليوم كان من أسوأ الأيام في حياته. ثم اكتشف رياضة “فيزيك” الرجال بمحض الصدفة خلال تصفح حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أثارت فضوله، وأصبح لديه هدف وتحدي جديد وبدأ يقرأ بنهم عن التغذية والتمارين التي تزيد حساسية العضلات للأنسولين.

إقرأ أيضاً :  بالفيديو.. بطارية هاتف تنفجر في وجه أحد التقنيين أثناء محاولة إصلاحها

واستطاع إيقاف استخدام الأنسولين وجميع الأدوية الموصوفة له خلال فترة قصيرة عبر اتباع أسلوب حياة خاص طوره بنفسه، يقول: “لا أنكر أفضال عدد كبير من الأشخاص ممن قدموا لي نصائح ثمينة، ومن باب تعميم الفائدة أطلقت بودكاست أقدم من خلاله النصائح لمرضى السكري في كيفية هزمه من خلال الرياضة”.

وتعتبر الأردن من الدول التي ينتشر بها مرض السكري، ويحتل المرتبة 26 من أصل 195 دولة بنسبة انتشار مرض السكري ضمن الفئة العمرية (20-79 سنة) بحسب بيانات الاتحاد الدولي للسكري، وتقدر الجمعية الأردنية للعناية بالسكري نسبة انتشار المرض بين الأردنيين 31%.

أرقام صادمة دفعت بفرح إلى المضي قدما في نقل المعركة مع المرض الى مستوى متقدم، إذ لم يتوقف طموحه عند هذا الحد ففي آب 2019 وبعد عودته من مصر في إجازة عائلية نصحه أحد أبطال المملكة السابقين بالمشاركة في بطولة الأندية لاكتساب خبرة المنافسات وقد شارك في فئة فوق 182 سم ولم يوفق بالتأهل للدور النهائي. أفادته التجربة كثيراً وعمل بجد واجتهاد ليعود في العام التالي وينتزع المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة الأردن المفتوحة 2020 التي نظمها الاتحاد الأردني لبناء الأجسام واللياقة البدنية الممثل للاتحاد الدولي IFBB Elite.

إقرأ أيضاً :  كرة عملاقة غامضة تحدِث فوضى في شوارع الصين

وفي أيلول 2021 وبعمر 46 عام أعلن البطل فرح انتصاره المدوي على مرض السكري بالفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة المملكة المفتوحة 2021 (بطولة مصطفى حسنين) متفوقاً على شباب بنصف عمره ليسطر إنجازا رائعاً وليثبت للجميع بأن مرض السكري من النوع الثاني يمكن هزيمته بتغيير أسلوب الحياة.

أسس المهندس سايد مشروعاً طموحاً أطلق عليه مسمى بالموندي Palmonday وحول المشروع يوضح: “هو مشروع متعدد الأوجه أقوم من خلاله بالترويج للأردن وبالتوعية لأسلوب الحياة الصحي عبر فيديوهات على صفحتي على فيسبوك وقناة يوتيوب كما أقوم بتشغيل النساء الأقل حظاً في المخيمات والقرى لصناعة ألبسة فاخرة بتصاميم مميزة تحمل شعارات توعوية لأسلوب الحياة لبيعها دون ربح”.

ويتطلع لتقديم منتجات صحية خاصة ذات جودة عالية يقوم بتطويرها بنفسه وأيضا شاي سايد الذي سيطرح بالأسواق في المنطقة العربية قريباً. وأكّد بأنه لن يتوقف عن ممارسة “رياضة الفيزيك” في أي وقت قريب وهدفه التالي بطاقة احتراف الاتحاد الدولي.

وسيتقدّم فرح بمقترح لمجلس نقابة المهندسين القادم باستحداث لجنة نقابية تحت مسمى لجنة أسلوب الحياة الصحية سيتطوع للعمل بها أهدافها نشر الوعي حول أسلوب الحياة الصحية “مما يساهم بتقليل نفقات العلاج ولتكون نموذج يعمم على المستوى الوطني”. كما يقول.

إقرأ أيضاً :  سيارة كهربائية أنيقة ورخيصة الثمن لحل مشكلة الازدحامات المرورية!

عربي21- محمد العرسان

اقرأ ايضاً:شاهد.. للعام الثاني على التوالي المصري “بيغ رامي” يتوج بلقب مستر أولمبيا