الثلاثاء , فبراير 7 2023

وفاة بحارين سوريين اختناقاً داخل خزان فيول على إحدى السفن التجارية

وفاة بحارين سوريين اختناقاً داخل خزان فيول على إحدى السفن التجارية

توفي بحاران سوريان وأصيب ثالث جراء اختناق في خزان وقود أثناء عملهما على متن إحدى السفن التجارية التي كانت تبحر في بحر العرب بتاريخ 5/10/2021.
وأفاد ناشطون بأن البحار “علي شفيق تحوف” توفي بعد تعرضه للاختناق بسبب وجود غازات في خزان الوقود المليء بالفيول الذي كان يقوم بتنظيفه داخل الباخرة “رقية 5” يوم الثلاثاء الماضي فتم إبلاغ الربان بسقوطه في الخزان وبعد تدخل القبطان “أحمد عمورة” محاولاً إنقاذه تعرض هو الآخر للاختناق، ما أدى إلى ارتطام رأسه وسقوطه، وبعد ذلك تدخل رئيس البحارة بعد أن ارتدى أجهزة التنفس وأخرج البحارين من الخزان فتبين أنها فارقا الحياة فيما تم إسعاف الربان وإنقاذه.
وتكررت حوادث الاختناق في البواخر السورية مؤخراً بسبب عدم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للنزول إلى المناطق المغلقة، وحمّل البعض من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية ما حدث إلى استهتار مسؤولي الباخرة وقله الوعي وعلق Abdullah Abo Ali Bayadou أن التنك (الخزان) كان يجب فتحه قبل يومين قبل أن ينزل إليه أحد من البحارة وكان يجب قياس نسب الأوكسجين والغاز وارتداء من ينزل إليه لأجهزة التنفس، وعقب Ayman R. Akkawi قائلاً إن الباخرة رقية 5 ترفع علم بيليز، ومكتب الإدارة مسجل بدبي، وشهادات إدارة السلامة من فنزويلا Venezuelan Register of Shipping VRS والمكتب نفسه يطبع شهادات فماذا ستكون النتيجة، فيما حمل “يوري ربوع” ما حدث إلى عدم وجود نقابة تهتم وتدافع عن البحارة السوريين وهو مطلب لجميع من يعمل في البحر، حسب قوله.
وقال Bilal Ramez Darwish إن أي بحار يعمل لديه حصانة تامة بقانون السلامة وعليه أن لا يسمع كلام أي كابتن في تنظيف أي خزان أو القيام بأي عمل من الممكن أن يعرضه للخطر بدون ارتداء الألبسة الواقية والحامية.