السبت , أكتوبر 16 2021
كيف تخفض وزنك دون حمية غذائية

كيف تخفض وزنك دون حمية غذائية

كيف تخفض وزنك دون حمية غذائية

أفادت دراسة طبية أنه بالإمكان تخفيض الوزن والحفاظ عليه بدون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صارم، وذلك من خلال الإكثار من تناول بعض الأطعمة والتقليل من مأكولات أخرى.

وأشارت الدراسة التي نشرها موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي، إلى أن هناك أيضا بعض العادات التي يمكن أن تساعد في ذلك بما فيها النوم الكافي وتناول الطعام في البيت.

اضبط وقت وجباتك

اضبط عداد الوقت لمدة 20 دقيقة وأعد اكتشاف نفسك كآكل بطيء، هذه واحدة من أفضل العادات للتنحيف دون اتباع نظام غذائي معقد، توفر الوجبات السريعة متعة كبيرة من حصص أصغر وتحفز هرمونات امتلاء الجسم.

زيادة النوم

يمكن أن يساعد النوم لساعة إضافية في الليلة الشخص على إنقاص 14 رطلا في السنة، وفقًا لدراسة لجامعة ميشيغان.

يوضح السيناريو الخاص بهذه الدراسة أنه عندما يحل النوم محل الأنشطة الخاملة – والوجبات الخفيفة المعتادة – يمكنك خفض السعرات الحرارية بسهولة بنسبة 6 %، قد تختلف النتائج من شخص لآخر، لكن النوم قد يساعد بطريقة أخرى أيضًا، هناك أدلة على أن الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم يزيد من شهيتك، ما يجعلك تشعر بالجوع بشكل غير مألوف.

المزيد من الخضار

تناول ثلاث حبات خضار مع العشاء، بدلا من واحدة فقط، إن التنوع الكبير يخدع الناس لتناول المزيد من الطعام، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات طريقة رائعة لفقدان الوزن، يشعرك المحتوى العالي من الألياف والماء بامتلاء معدتك ما يعني سعرات حرارية أقل.

إقرأ أيضاً :  علامات على الأيدي تكشف إصابتك بارتفاع خطير للكوليسترول

الإكثار من الحساء

أضف حساءً من المرق إلى يومك وستشبع بعدد أقل من السعرات الحرارية، فكر في طبق المينيسترون أو حساء التورتيلا أو الوون الصيني، الحساء مفيد بشكل خاص في بداية الوجبة لأنه يبطئ من تناول الطعام ويحد من شهيتك.

اختر الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير والشوفان والحنطة السوداء والقمح الكامل تنتمي أيضًا إلى استراتيجيتك الخفية لفقدان الوزن، إنها تساعد على ملئك بعدد أقل من السعرات الحرارية وقد تحسن الكوليسترول أيضًا.

تتوفر الحبوب الكاملة الآن في العديد من المنتجات بما في ذلك الفطائر والكعك الإنجليزي والمعكرونة والخبز الطري المصنوع من القمح الكامل.

قلل من السكر

استبدل مشروبًا سكريًا واحدًا مثل الصودا العادية بالماء أو المياه المكربنة الخالية من السعرات الحرارية وستتجنب حوالي 10 ملاعق صغيرة من السكر، أضف الليمون أو النعناع أو الفراولة المجمدة للنكهة والمتعة.

استخدم كوبا طويلًا

استخدم كوبًا طويلًا ونحيفًا بدلا من كوب قصير وعريض لخفض السعرات الحرارية السائلة ووزنك دون اتباع نظام غذائي، ستشرب 25 % -30 % أقل من العصير أو الصودا أو النبيذ أو أي مشروب آخر.

إقرأ أيضاً :  طبيب وإعلامي روسي يحذّر من تعاطي دواء قاتل بعد الإصابة بنوبة قلبية

كيف يمكن أن يعمل هذا… تقول دراسة طبية إن الإشارات المرئية يمكن أن تخدعنا في استهلاك أكثر أو أقل، ووجدت الدراسة لجامعة ”كورنيل“ أن جميع أنواع الأشخاص يصبون سوائل أكثر في كوب قصير وعريض حتى السقاة ذوي الخبرة.

تناول الشاي الأخضر

قد يكون شرب الشاي الأخضر أيضًا استراتيجية جيدة لفقدان الوزن، تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يزيد من سرعة محرك حرق السعرات الحرارية في الجسم مؤقتًا، ربما من خلال عمل المواد الكيميائية النباتية التي تسمى بمضادات الأكسدة. على أقل تقدير، ستحصل على مشروب منعش بدون الكثير من السعرات الحرارية.

تناول الطعام في المنزل

تناول وجبات مطبوخة في المنزل على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، وجد استطلاع رأي المستهلك أن هذه هي العادة الأولى ”للخاسرين الناجحين“.

ويمكن إعداد أطعمة سريعة في المنزل مثل اللحم البقري قليل الدهن المفروم مسبقًا للفاهيتا أو الخس المغسول، أو الخضار المقطعة مسبقًا، أو الفاصوليا المعلبة، أو شرائح الدجاج المطبوخة، أو السلمون المشوي.

امضغ علكة النعناع

امضغ علكة خالية من السكر بنكهة قوية عندما تكون على وشك تناول وجبة خفيفة. يعد تناول العشاء بعد العمل، أو مشاهدة التلفزيون، أو تصفح الإنترنت بعض السيناريوهات الخطيرة لتناول الوجبات الخفيفة الطائشة، تتغلب العلكة ذات النكهة الكبيرة على الأطعمة الأخرى بحيث لا يكون مذاقها جيدًا.

إقرأ أيضاً :  علامات في الساقين تكشف تراكم الكوليسترول في الجسم

تقليص الأطباق

اختر طبق غداء مقاس 10 بوصات بدلا من طبق مقاس 12 بوصة لتناول طعام أقل تلقائيًا. وجد الباحثون في جامعة كورنيل باختبار تلو الآخر أن الناس يقدمون المزيد ويأكلون المزيد من الطعام مع أطباق أكبر.

جرب قاعدة 80-20

إن الأمريكيين مهيئون للاستمرار في تناول الطعام حتى يشعرون بالامتلاء الكامل، لكن سكان أوكيناوا في اليابان يأكلون حتى يشبعوا بنسبة 80 %، حتى أن لديهم اسمًا لعادة التخسيس الطبيعية هذه: hara hachi bu، يمكننا تبني هذه العادة الصحية من خلال التخلص من 20 % طعام أقل.

اختر صلصة المارينارا للمكرونة بدلا من صلصة الفريدو، تميل الصلصات التي أساسها الطماطم إلى احتوائها على سعرات حرارية أقل ودهون أقل بكثير من الصلصات التي تحتوي على كريمة.

تناول وجبات نباتية في كثير من الأحيان هو عادة معروفة لتقليص الوزن، يميل النباتيون إلى أن يكون وزنهم أقل من آكلي اللحوم، في حين أن هناك عدة أسباب لذلك، قد تلعب البقوليات دورًا مهمًا، برغر الفاصوليا وحساء العدس وغيرها من الأطعمة اللذيذة القائمة على البقوليات مليئة بالألياف، ويحصل معظم الأمريكيين على نصف هذه العناصر الغذائية المهمة فقط، والتي تملؤك بعدد أقل من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا: احذروا هذا الخطأ الفادح الذي ترتكبونه عند أكل السمك!