الإثنين , ديسمبر 6 2021
بالفيديو.. روبوت منزلي جوال من عالم الخيال العلمي بألف دولار فقط على أمازون
This handout image courtesy of Amazon.com, Inc. released September 29, 2021, shows the camera-equipped home robot "Astro" patrolling a home. Amazon revealed on Tuesday a camera-equipped home robot that users can deploy to patrol their houses, a device that one of the project's developers called making science fiction a reality. The tech giant cheered the "Astro" robot as a breakthrough for security and convenience, but digital watchdogs raised concerns for potential risks to people's most private moments at home. Astro is a roughly two-feet (60 centimeter) tall and 20-pound (nine-kilo) device that can map out a house floor plan and obey commands to go to a specific place to take a closer look with its telescoping camera. - RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Amazon.com, Inc. " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS (Photo by AMAZON / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Amazon.com, Inc. " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

بالفيديو.. روبوت منزلي جوال من عالم الخيال العلمي بألف دولار فقط على أمازون

بالفيديو.. روبوت منزلي جوال من عالم الخيال العلمي بألف دولار فقط على أمازون

تعتزم “أمازون” طرح روبوت قادر على التجول في المنازل، وهو جهاز من عالم الخيال العلمي استحال واقعا بحسب المجموعة العملاقة في مجال التكنولوجيا لكنه قد يشكل أيضا أداة مراقبة مقلقة وفق منتقدي المشروع.

وقدمت المجموعة الأميركية الثلاثاء الروبوت “أسترو” واصفة إياه بأنه تقدم كبير للمستهلكين الحريصين على سلامتهم.

ويمكن لهذا الروبوت المزود عجلات وشاشة لوحية وضع خريطة للمنزل والرد على الطلبات الصوتية للتوجه إلى غرفة ما من المنزل وزرع كاميرته فيها.كما باستطاعة الجهاز التعرف على الوجوه وتعلم عادات أفراد الأسرة وتذكير كل فرد منهم بأنشطته.

كما باستطاعة الجهاز التعرف على الوجوه وتعلم عادات أفراد الأسرة وتذكير كل فرد منهم بأنشطته.

ويبلغ طول الروبوت 60 سنتيمترا ووزنه يقل عن 10 كيلوغرامات، وهو سيباع بألف دولار في الولايات المتحدة في مرحلة أولى قبل أن يُرفع سعره إلى حوالى 1450 دولارا.

وقال نائب رئيس “أمازون” ديف ليمب في فيديو ترويجي نُشر الثلاثاء “عندما تكونون خارج المنزل، يمكنكم الاستعانة به للتجول في منزلكم”.

إقرأ أيضاً :  هل تحولها "أبل" لمنتج حقيقي؟.. هاتف "آيفون" شفاف بشاشتين

ويمكن الإفادة من هذا الروبوت للتحقق من سلامة الأشخاص المسنين في المنزل.وقال سوري مادولا الذي عمل على هذا المشروع، في التسجيل المصور الذي نشرته “أمازون” إن هذا الروبوت “خيال علمي استحال واقعا”.

وأقر ماثيو غاريليا المحلل في منظمة “إلكترونيك فرونتير فاونديشن” غير الحكومية المدافعة عن حقوق مستخدمي الإنترنت، بأن “استخدام مثل هذه الكاميرا للمراقبة في المنزل قد يكون مفيدا في بعض السيناريوهات”.

لكنه لفت إلى أن الجهاز قد يُستخدم أيضا لغايات خبيثة أو تجسسية من جانب قراصنة معلوماتية أو الشرطة.

وخلال مؤتمر صحافي، حاول ديف ليمب الطمأنة موضحا أن المستخدمين بإمكانهم تعطيل عمل الكاميرا والميكروفونات الخاصة بالروبوت الذي يصدر أصواتا ويوجه رسائل للمستخدمين في حال أي محاولة قرصنة.

كما أكد أن “أمازون” لا تملك أي نفاذ إلى كاميرات الروبوت “أسترو” من بُعد، وبالتالي “لن تتمكن يوما من منح قدرة الوصول هذه إلى الشرطة أو أجهزة الطوارئ”.

وفي 2019، تلقت المجموعة الأميركية العملاقة انتقادات بعد تسريبات عن تكليف موظفين الاستماع إلى محادثات مسجلة من طريق المساعد الصوتي “أليكسا”، وفق “أمازون”، لتحسين النظام.

إقرأ أيضاً :  بالفيديو.. شابان يهربان من الموت بـ “معجزة”

اقرأ ايضاً:صندوق الاستثمار السعودي يسعى لشراء إنتر ميلان… مليار يورو