الأربعاء , ديسمبر 8 2021
أغنى العائلات العربية في العالم

تعرفوا على أغنى العائلات العربية في العالم… عائلة مصرية في الصدارة

تعرفوا على أغنى العائلات العربية في العالم… عائلة مصرية في الصدارة

تستحوذ 4 عائلات عربية على قائمة أغنى العائلات بالوطن العربي وفقًا لبيانات “فوربس”، بإجمالي ثروات تقدر بنحو 29 مليار دولار، كما تؤكد بيانات الأسواق في 17 يوليو/ تموز الماضي، ولم تدرج “فوربس” العائلات السعودية ضمن القائمة منذ عام 2018.

هذا وقد زادت ثروات المليارديرات العرب بقائمة “فوربس” لتصل إلى 55 مليار دولار في تاريخ 17 يوليو/تموز الماضي، مقارنة بثروات بلغ إجماليها 47.3 مليار دولار في قائمة أثرياء 2020.

المركز الأول: عائلة ساويرس المصرية

تعد عائلة ساويرس الأغنى في مصر بصافي ثروة يقدر بنحو 14 مليار دولار، أغلبها في يد “ناصف ساويرس” الذي يمتلك 9.1 مليار دولار.

لدى “ناصف” حصة 6% من أسهم شركة أديداس للملابس الرياضية كما استحوذ في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق (NHL Rangers).

إضافة إلى ذلك يتولى “ناصف” إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا. ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام ولديه حصة بنحو 33% بها. ويمتلك “ناصف” استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الأسمنت (لافارج هولسيم)، وأوراسكوم كونستراكشون.

إقرأ أيضاً :  إيران تعلن التوصل لاتفاقات مهمة مع سوريا

يذكر أن ثروة “ناصف ساويرس” شهدت قفزة كبيرة خلال الشهور الـ 15 الماضية، وذلك من 5 مليارات دولار في أبريل/ نيسان من العام الماضي إلى 9.1 مليار دولار حاليًا.

المركز الثاني: عائلة ميقاتي اللبنانية

صافي الثروة: 5.4 مليار دولار، وهي مجمعة ما بين “طه ميقاتي” و “نجيب ميقاتي”، إذ يمتلكان مجموعة (M1) القابضة ومقرها بيروت بلبنان، وتشمل استثمارات المجموعة حصصًا في شركة الاتصالات الجنوب أفريقية (MTN)، وبقطاع التجزئة بمجال الأزياء مثل (pepe jeans) والعقارات الفارهة في نيويورك ولندن وموناكو.

المركز الثالث: عائلة منصور المصرية

لدى الأشقاء الثلاثة محمد ويوسف وياسين منصور إجمالي ثروة تقدرها “فوربس” بنحو 5.1 مليار دولار، وقد جمعوا ثرواتهم عبر مجموعة منصور العائلية الضخمة التي أسسها والدهم الراحل لطفي منصور عام 1952 ولديها حاليًا نحو 60 ألف موظف.

أسس “محمد منصور” وكالات (جنرال موتورز) في مصر عام 1975، ليصبح واحدًا من أكبر موزعي سياراتها في العالم. ولدى المجموعة أيضاً حقوق توزيع حصرية لمعدات (Caterpillar) في مصر وسبع دول إفريقية أخرى. وكان منصور وزيرًا للنقل في ظل حكم “حسني مبارك” بين عامي 2006 و2009.

إقرأ أيضاً :  غارة جوية أمريكية تستهدف هذا القيادي شمال سوريا

يرأس “يوسف منصور” مجلس إدارة مجموعة العائلة العملاقة كما يشرف على قسم المنتجات الاستهلاكية، والذي يشمل سلسلة المحال التجارية “مترو”، وكذلك حقوق توزيع منفردة لمنتجات “لوريال” في مصر.

المركز الرابع: عائلة الحريري اللبنانية

صافي الثروة: 4.5 مليار دولار، وهي مجمعة ما بين بهاء وأيمن وفهد الحريري، وهم أبناء رئيس الوزراء اللبناني الراحل “رفيق الحريري”، وقد ورثوا ثرواتهم عن والدهم الراحل الذي كان مليارديرًا، ويستثمرون في قطاع العقاري والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضا: كلفوه بإدارة مالية حمص.. فاعتذر !