السبت , أبريل 20 2024
علاج حرقة المعدة في المنزل من دون عقاقير

علاج حرقة المعدة في المنزل من دون عقاقير

يعاني مرضى حرقة المعدة أو “حموضة المعدة”، من إحساس بـ”الحرقان” المستمر في الصدر والحلق، وهو ما يحدث بعد تناول الأطعمة مباشرة، إذ تتسبب الأطعمة الحارّة أو الدهنية أو الحمضية، في زيادة الشعور بحرقة المعدة.

شام تايمز

وحـرقة المعـدة شعور مزعج وغير مريح، يحتاج إلى العديد من الطرق للتخلص منه وتجنّب التعرّض المستمر له.

شام تايمز

عدم ارتداء ملابس ضيقة

تحدث الحموضة المعوية أو حرقـة المعدة عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء.
وفي بعض الحالات، قد تكونين مصابة بنوبة حرقـة المعـدة، لأنَّ الملابس الضيقة تضغط على معدتك، وإذا كان الأمر كذلك، فإنَّ أول ما عليك فعله هو إرخاء حزامك أو لباسك أو أي شيء آخر يشدُّ على معدتك.

قفي مستقيمة

يمكن أن يساهم وضعك أيضاً في الشعور بحرقة المعـدة، فإذا كنت جالسة أو مستلقية، فحاولي الوقوف، وإذا كنت واقفةً بالفعل، فحاولي الوقوف بشكل أكثر استقامة.

تضع الوضعية المستقيمة ضغطاً أقل على العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهي عبارة عن حلقة من العضلات تساعد في منع حمض المعدة من الارتفاع إلى المريء.

رفع الجزء العلوي من جسمك

يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم حرقة المعدة، لذلك عندما يحين وقت النوم، اضبطي وضعية النوم لرفع الجزء العلوي من جسمك.

ورفع رأسك بوسائد إضافية لا يكفي عادةً، لذلك إذا كان لديك سرير قابل للتعديل، فضعيه بزاوية مناسبة لتوفير الراحة، ولكن إذا كان سريرك غير قابل للتعديل، يمكنك تغيير زاوية سطح نومك باستخدام وسادة إسفنجية.

اخلطي صودا الخبز مع الماء

قد يكون لديك علاج لحرقة المعدة في متناول يدك في مطبخك دون معرفة ذلك، إذ يمكن لصودا الخبز أن تهدئ بعض نوبات حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة.
وللقيام بذلك، قومي بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه ببطء، في الواقع، يجب أن تشربي كل شيء ببطء عندما تكونين مصابة بحرقة المعدة.

اقرأ أيضا: جواب “نعم” على 3 أسئلة يعني إصابتك بداء السكري من النوع الثاني

شام تايمز
شام تايمز