الأربعاء , ديسمبر 8 2021
“قطار الكونجرس السري”.. تعرف على وسيلة تنقل رؤساء و مشاهير أمريكا السرية

“قطار الكونجرس السري”.. تعرف على وسيلة تنقل رؤساء و مشاهير أمريكا السرية

“قطار الكونجرس السري”.. تعرف على وسيلة تنقل رؤساء و مشاهير أمريكا السرية

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن وسيلة تنقل رؤساء أمريكا السرية، و التي تعرف ب”قطار الكونجرس السري”؛ مشيرة الى أنه حتى الشعب الأمريكي لا يعرف عن تلك الوسيلة وبأنها المفضلة لدى الرؤساء والمشاهير.

و أضافت “أن رحلة بسيطة داخل هذا القطار، تدرك أنك أمام أحد أهم وسائل النقل في العالم، كونه الوسيلة المفضلة للعديد من رؤساء الولايات المتحدة وعدد من صناع القرار في واشنطن“.

وتابعت “ففي 7آذار/ مارس 1909، افتُتحت أول شبكة للكونجرس تحت الأرض، وكانت مخصصة لأعضاء مجلس الشيوخ الذين كانوا يأملون تجنب الحر الشديد والرطوبة القوية خلال الصيف في واشنطن عند الانتقال من مكاتبهم إلى مبنى الكابيتول”.

وفي عام 1993، افتُتح خط للقطارات الآلية من دون سائق بقيمة 18 مليون دولار.

وتشكل شبكة الكابيتول لسكك الحديد تحت الأرض منذ عقود طويلة وسيلة التنقل المفضلة لبعض من أكثر السياسيين نفوذا في العالم، إلا أن أكثرية الأمريكيين يجهلون حتى وجودها، وفقا لـ”فرانس برس”.

إقرأ أيضاً :  احتجاجات في إسطنبول تطالب الحكومة بالاستقالة بعد انهيار الليرة التركية

وأضافت الوكالة الفرنسية، أنه يرتاد الشبكة من القطارات الصغيرة التي تجوب أنفاق مقر الكونجرس في واشنطن، منذ أكثر من قرن الكثير من الرؤساء والبرلمانيين وقضاة المحكمة العليا وحتى نجوم هوليوود.

كما أن مقصورات “قطار الكونجرس السري” احتلت عناوين الأخبار أحيانا في مناسبات مختلفة، بينها محاولة اغتيال فاشلة وعرض فني ارتجالي، لكنها تستقطب يوميا زائرين مغمورين. على حد تعبير الوكالة.

وتمتد سكك الحديد هذه لمسافة كيلومتر تقريبا، وتتيح الثواني الـ90 التي يستغرقها الانتقال من محطة إلى أخرى تحت أضواء النيون، وقتا يكفي بالكاد للتحدث بالمستجدات السياسية أو التداول بآخر الأخبار أو إطلاق العنان للخيال ولو لبرهة قصيرة.

وقالت ” فرانس برس” أن بعض الشخصيات و الرؤساء تعرضوا لمحاولة اغتيال في القطار، فقبل ثلاث سنوات، أطلق الشرطي السابق في الكابيتول وليام كايزر، النار على عضو مجلس الشيوخ جون بريكر. وقد لجأ هذا المرشح الرئاسي الخاسر إلى مقصورة قطار أخرى كانت متوقفة في المكان،
وطلب بأعلى صوت من السائق الانطلاق فيما رصاصة ثانية كانت تطير فوق رأسه.

إقرأ أيضاً :  واشنطن: البيئة الحالية في سوريا لا تزال غير ملائمة لعودة اللاجئين

وكتبت صحيفة “نيويورك تايمز” حينها “وحدهما الحظ وضعف مهارات المعتدي في إطلاق النار أنقذا السيناتور”.

وقد استقل قطار الكونجرس هذا مرشحون للبيت الأبيض مثل رونالد ريجان، وأيضا بطبيعة الحال باراك أوباما وجون ماكين اللذين كانا عضوين في مجلس الشيوخ خلال حملتهما الانتخابية.

كما استقل هذا القطار مشاهير كثر بينهم ريتشارد غير وتشاك نوريس ودينزل واشنطن والموسيقي بونو. حتى أن المؤلف الموسيقي والممثل لين مانويل ميراندا، مؤلف مسرحية “هاميلتون” الغنائية، صوّر نفسه عام 2017 وهو يغني بأعلى صوته على متن ما وصفه بـ “قطار الكونغرس السري”.

مع ذلك، يحجم عدد متزايد من أعضاء الكونجرس عن استخدام هذا القطار في ظل سعي كثيرين منهم إلى الحفاظ على لياقتهم البدنية واختيارهم تاليا المشي بجانب مسارات القطار.

اقرأ ايضاً:وفاة كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق