الخميس , أغسطس 11 2022
آثار جانبية لن تتوقعها للجزر

آثار جانبية لن تتوقعها للجزر.. تعرف عليها

آثار جانبية لن تتوقعها للجزر.. تعرف عليها

الجزر من الخضار المقرمشة التي تقدم فوائد مختلفة، أهم عنصر غذائي هو بيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين A في جسم الإنسان.

ومع ذلك، فقد تم ربط الإفراط في تناول الجزر بآثار غير مرغوب فيها، بعض هؤلاء يمكن أن يكون شديداً أيضاً.

أبرز الآثار الجانبية لتناول الجزر:

الحساسية

على الرغم من أن الجزر وحده نادرًا ما يكون مسؤولاً عن الحساسية، إلا أنه قد يسبب ردود فعل عند تناوله كجزء من الأطعمة الأخرى، وفي تقرير، تسبب تناول الجزر الموجود في الآيس كريم في حدوث ردود فعل تحسسية،

قد تصيب حساسية الجزر أكثر من 25٪ من الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام، ويمكن أن يرتبط هذا بحساسية تجاه بروتينات جزر معينة

كما أن لأفراد الذين يعانون من متلازمة غذاء حبوب اللقاح هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الجزر

بينما تشمل أعراض الحساسية حكة أو تورم في الشفاه وتهيج في العين والأنف، في حالات نادرة، قد يؤدي تناوله أيضًا إلى الحساسية المفرطة.

انتفاخ البطن

قد يجد بعض الأفراد صعوبة في هضمه، يمكن أن يتفاقم هذا إذا كان لديك الكثير منها، مما يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن أو غازات المعدة.

غير آمن للرضع

هذا له علاقة بحجم الجزر، إذ يحمل شكله الطبيعي مثل العصي خطر اختناق الأطفال وبالتالي، قد ترغب في الحد من كمية الجزر التي تعطيها لأطفالك، الأهم من ذلك، جعلها مهروسة.

تلون الجلد

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الجزر حالة غير ضارة تسمى كاروتينيميا. يحدث هذا بسبب وجود الكثير من بيتا كاروتين في مجرى الدم، مما يجعل بشرتك تتحول إلى اللون البرتقالي.

كذلك من المستبعد جدًا أن يتكون الكاروتينيميا إلا إذا كنت تتبع نظامًا غذائياً مقيداً يُطلب منك فيه تناول الكثير منه لفترة طويلة.

اقرأ أيضا:ماذا يحدث لمريض القولون عند تناول الليمون يومياً.. لن تصدق