الأربعاء , ديسمبر 8 2021

ماهو الفطر الأسود؟.. مدير مسشتفى المواساة بدمشق يشرح

ماهو الفطر الأسود؟.. مدير مسشتفى المواساة بدمشق يشرح

“هو مرض فطري تسببه مجموعة من الفطور التي تسمى الفطور المخاطية وهي موجودة بشكل طبيعي في البيئة المحيطة للإنسان” هكذا عرّف مدير مشفى المواساة الدكتور عصام الأمين تلفزيون الخبر عن مرض الفطر الأسود أو ما يسمى علمياً داء الفطار المخاطي الغازي .

يشرح الدكتور الأمين لتلفزيون الخبر أن سبب تسميته بالفطر الأسود كونه يصيب الجلد فيصبح لون الجلد أسود نتيجة إصابته للأوعية الدموية وحدوث تخثّر للدم.

يؤكد الدكتور الأمين أن المرض غير معد ويرجع ذلك كونه لا يصيب إلا الأشخاص الذين لديهم ضعفاً شديداً في المناعة مثل مرضى السكر غير المضبوط والمرضى الذين يتلقون كميات كبيرة من الكورتيزون أو مثبطات للمناعة أما الأسوياء مناعياً فلا يصيبهم.

يشير الدكتور الأمين إلى أن الشكل المنتشر بكثرة هو الانفي الحجاجي الدماغي ونسبة الوفيات فيه مرتفعة حيث تصل إلى 50% إذ لم يعالج، علماً أن له أشكال أخرى مثل الرئوي والجلدي.

ويردف الطبيب أنه “قبل انتشار فيروس كوفيد كنا نكتشف حالات للمرض ولكن كانت متباعدة، ولكن حاليا هناك حالات متواترة”، وتابع ” ارتفعت الإصابة بالمرض خلال الذروة الثالثة (قبل نحو خمسة أشهر) حيث وصل عدد الحالات المقبولة في المستشفى في شهر واحد 15 حالة”.

إقرأ أيضاً :  اندلاع حريق ضخم في ريف جبلة ..صور

ويضيف الدكتور الأمين “لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد حالات الفطار الأسود، حيث وصل عدد المصابين الذين تم قبولهم في مشفى المواساة منذ الرابع عشر من الشهر الحالي وحتى العشرين منه إلى 12 حالة”.

وعن علاقته بكورونا، يشرح الطبيب أن المرض يصيب المرضى الذين يتلقون كميات كبيرة من الكورتزون أو يعانون أمراضاً مزمنة، ويتابع “نسب الشفاء من المرض في حال تلقي العلاج لا بأس بها”.