الجمعة , ديسمبر 3 2021
أردوغان يصدر تعليمات بإعلان سفراء 10 دول في تركيا “أشخاصاً غير مرغوب بهم في أسرع وقت”

أردوغان يصدر تعليمات بإعلان سفراء 10 دول في تركيا “أشخاصاً غير مرغوب بهم في أسرع وقت”

أردوغان يصدر تعليمات بإعلان سفراء 10 دول في تركيا “أشخاصاً غير مرغوب بهم في أسرع وقت”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه أصدر تعليمات إلى وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، السبت 23 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بإعلان سفراء عشر دول “أشخاصاً غير مرغوب بهم في أسرع وقت”، وذلك على خلفية مطالبتهم بإطلاق سرح رجل أعمال متهم بالتورط بمحاولة انقلاب.

يأتي ذلك بعد أن استدعت وزارة الخارجية السفراء الثلاثاء 19 أكتوبر/تشرين الأول، بسبب ما وصفته ببيان “غير مسؤول” يدعو إلى حل عادل وسريع لقضية عثمان كافالا المسجون منذ أواخر عام 2017 لاتهامه بتمويل احتجاجات والمشاركة في انقلاب فاشل، وهو ما ينفيه كافالا.

وكالة الأناضول نقلت عن مصادر دبلوماسية تركية قولها إن وزارة الخارجية استدعت سفراء كل من الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا، بسبب البيان حول قضية “كافالا”.

يدعو البيان، الذي نشرته سفارات الدول المذكورة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حل عاجل وسريع لقضية “كافالا”، قائلاً إن القضية “تلقي بظلال من الشك على احترام الديمقراطية”، وفق تعبيرها، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

إقرأ أيضاً :  احتراق 100 دونم من الأراضي الزراعية في ريف حمص الغربي خلال يوم واحد

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، رداً على البيان، إن تركيا دولة قانون تنعم بالديمقراطية، وأضاف عبر حسابه على موقع تويتر: “قيام سفراء بتقديم توصية واقتراح على القضاء في قضية قائمة أمر غير مقبول”.

تابع صويلو: “إن توصيتكم واقتراحكم يلقيان بظلال من الشك على فهمكم للقانون والديمقراطية”.

بدوره، قال وزير العدل عبد الحميد جول إن الدبلوماسيين بحاجة لاحترام القوانين، وإن السفراء لا يمكنهم طرح اقتراحات على المحاكم.

فيما يواجه كافالا اتهامات بينها التجسس ومحاولات الإطاحة بالدولة، في حال إدانته يواجه كافالا عقوبة السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط.

اقرأ ايضاً:القصة الكاملة… كاتبة شهيرة اتضح أنها 3 رجال في واقعة صدمت ملايين القراء