الأحد , مايو 22 2022
أسباب لا تتوقعها ظهور الكدمات على جسدك

غير الاصطدام.. أسباب لا تتوقعها لظهور الكدمات على جسدك

غير الاصطدام.. أسباب لا تتوقعها لظهور الكدمات على جسدك

من الطبيعي الإصابة بكدمات في أماكن مختلفة من الجسم عند الاصطدام بشي ما، لكن ظهورها من تلقاء نفسها، نقطة يستدعي الوقوف عندها، والتفكير بأسبابها المحتملة.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز تلك الأسباب:

– اضطرابات النزيف

مجموعة من الحالات التي تحدث عندما لا يتجلط دم الشخص على الإطلاق أو يحدث ببطء شديد، وتعد اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند من أكثر أسباب الكدمات انتشاراً مثل هذه الأمراض لها بروتين معيب أو غائب ضروري لتخثر الدم.

– أمراض الكبد

عندما تتطور أمراض الكبد وتصبح أكثر تعقيداً، فإنها تحد من إنتاج البروتين من الكبد الضروري لتخثر الدم قد يؤدي ذلك إلى نزيف مفرط ويسبب كدمات متكررة وسهلة.

– السرطان

بعض أنواع السرطان المرتبطة بالدم أو نخاع العظام، والمعروفة باسم اللوكيميا، قد تؤدي إلى كدمات، لأن أجسام المرضى لا تنتج ما يكفي من الصفائح الدموية لوقف نزيف الأوعية الدموية.

ومع ذلك، لا تختلف الكدمات الناتجة عن اللوكيميا عن الكدمات الناتجة عن أي سبب آخر لكنها قد تظهر في مناطق غير عادية من الجسم.

إقرأ أيضاً :  مادة غذائية لا غنى عنها للذاكرة وتطهير الدم

– نقص فيتامين ج أو ك

يؤدي إلى الإصابة بالإسقربوط الذي ينتج عنه نزيف مؤلم للثة وجروح غير مبررة وكدمات سهلة، بالإضافة إلى ذلك فيتامين K، وهو عنصر غذائي مهم يساعد على تكوين جلطات الدم ويوقف النزيف.

– أدوية سيولة الدم

يمكن لمخففات الدم مثل الأسبرين أن تمنع تجلط الدم، مما يجعل الشخص ينزف أكثر ويسبب كدمات، كونها تضعف وتغير مجرى الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الالتهاب ويزيد من خطر النزيف والكدمات.

اقرأ أيضا: خبراء يحذرون من مضغ العلكة على معدة فارغة.. مخاطر لا تتوقعها