الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
عندما تتناول كميات كبيرة من السكر

هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول كميات كبيرة من السكر

هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول كميات كبيرة من السكر

شام تايمز

تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل حلوى الكاندي، والكيك، والمشروبات الغازية، وغيرها، قد يساهم في الكثير من المشاكل الصحيّة الخطيرة، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والسمنة، والإصابة بمرض السكري، وأمراض خطيرة أخرى.

شام تايمز

زيادة الوزن والسمنة

يمكن أن يؤثر السكر على الهرمونات في الجسم التي تتحكم في وزن الشخص، حيث يخبر هرمون اللبتين الدماغ بأن الشخص لديه ما يكفي من الطعام، ومع ذلك، وفقاً لدراسة أجريت على الحيوانات عام 2008، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكر قد يسبب مقاومة اللبتين، وهذا يعني أنه بمرور الوقت، النظام الغذائي عالي السكر يمنع الدماغ من معرفة متى يأكل الشخص ما يكفي.

أمراض القلب والأوعية الدموية

وجدت دراسة كبيرة في عام 2014 أن الأشخاص الذين يحصلون على 17-21% من السعرات الحرارية اليومية من السكر المضاف لديهم خطر أعلى بنسبة 38% للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) من أولئك الذين تناولوا 8% من السكريات المضافة، أما بالنسبة لأولئك الذين استهلكوا 21% أو أكثر من طاقتهم من السكريات المضافة، تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ضغط دم مرتفع

يمكن أن يتسبب استهلاك السكر الزائد في حدوث الالتهابات والإجهاد التأكسدي والسمنة، وتؤثر هذه العوامل على خطر إصابة الشخص بالسرطان.

وقد وجدت مراجعة للدراسات في المراجعة السنوية للتغذية أن استهلاك المشروبات الغازية التي بطبيعتها عالية السكريات، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ووجدت دراسة أخرى أن 59% ممن لديهم إصابة ببعض أنواع السرطان، كانوا يحملون أوزاناً حول البطن بسبب تناول المشروبات السكرية.

بشرة بملامح أكبر سناً:

يؤدي السكر الزائد في النظام الغذائي إلى تكوين منتجات نهائية متقدمة للجليكيشن (AGEs)، والتي تلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى أنها تؤثر أيضاً على تكوين الكولاجين في الجلد.

اقرأ أيضا: نصائح مدهشة.. ليدوم عطرك أطول فترة ممكنة

شام تايمز
شام تايمز