الإثنين , مايو 16 2022
حازم فلوح طبيب سوري يحصد أهم جائزة طبية في العالم

حازم فلوح طبيب سوري يحصد أهم جائزة طبية في العالم

حازم فلوح طبيب سوري يحصد أهم جائزة طبية في العالم

تداول ناشطون وصفحات ومواقع إعلامية خبر فوز الطبيب والجراح السوري “حازم بهاء فلّوح” قبل نحو أسبوعين بجائزة “الابتكار” للجمعية الأوروبية في جراحة القلب والصدر، والتي تعد أهم جائزة في الابتكارات الخاصة بهذه التخصص.

وبحسب الموقع الرسمي لها على تويتر هنأت “الرابطة الأوروبية لجراحة القلب والصدر” الطبيب (فلوح) لفوزه بجائزة كلية تكنو للابتكار للعام 2021، معتبرة أن ما قدمه يعد إنجازاً كبيراً في عالم الطب.

حازم فلوح طبيب سوري يحصد أهم جائزة طبية في العالم

وفي لقاء صحفي له عبر فلوح عن سعادته الكبيرة بالفوز خلال المنافسة التي جرت بين الأطباء التي وصفها بالصعبة، مضيفا أنه لم يتوقع الفوز بهذه الجائزة وذلك لقوة المنافسين المرشحين للفوز بها والبالغ عددهم 12 متقدماً من أوروبا والعالم، بينهم شركات تكنولوجية كبيرة مشهورة بهذا المجال.

من هو الطبيب السوري حازم فلّوح؟

تعود أصول الطبيب السوري إلى مدينة درعا كما إنه درس وتخرَّج في كلية الطب بجامعة حلب عام 1998، ثم انتقل بعدها إلى بريطانيا لاستكمال اختصاصه في جراحة الصدر والقلب، وحقَّق الكثير من النجاحات والتميُّز في مجاله إلى جانب ثلاثة اختراعات مهمة في مجال اختصاصه.

إقرأ أيضاً :  الزراعة السورية: التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات حريق القمح في درعا

ويعد “فلوح” جراح صدر ومخترعاً من ذوي الخبرة عمل في عدة مراكز متميزة في جراحة القلب وله سجل حافل كمخترع في إنشاء وتطوير وتسويق اختراعات متعددة في مجال جراحة القلب إلى جانب اهتمام خاص بجراحة الصدر والبحوث السريرية.

ماذا اخترع الطبيب السوري، وما القيمة العلمية له؟

ونشر موقع “الرابطة الأوروبية لجراحة القلب والصدر” في وقت سابق أن الطبيب (فلوح) فاز بجائزة كلية التقنية للابتكار في برشلونة، وذلك عن جهازه “التامور” الذي يقوم بمراقبة النتاج القلبي وتشخيص السدادة لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة القلب.

ويساعد الجهاز الاختصاصيين في طب الطوارئ لمعرفة سبب توقُّف قلب المريض بعد العمليات الجراحية، وما إذا كانت أسباب توقفه تعود لنزيف حول القلب خاصة أن آلية التعامل في هذه الحالات قد تكلف المريض حياته في حال تم التعامل معها بشكل خاطئ، الأمر الذي يواجهه آلاف المرضى بعد إجراء عمليات القلب المفتوح.

وبين فلوح أن هذا الجهاز الجديد سيكون له أثر كبير لإنقاذ حياة المرضى في حال كانت تجهيزات المشافي غير كافية أو كانت خبرات الأطباء قليلة، موضحاً أن هذا الاختراع سيلقى صدى كبيراً لدى دول العالم سواء المتقدمة منها أو غير المتقدمة.

إقرأ أيضاً :  ما مهمة المقاتلة "سو-35إس" في أوكرانيا

اقرأ أيضا: نواب أمريكيون يطلبون معلومات حول دخول ابن رامي مخلوف” للولايات المتحدة