السبت , مايو 21 2022

بايدن سيحذّر إردوغان من التصرفات “المتهورة” خلال محادثاتهما غداً

بايدن سيحذّر إردوغان من التصرفات “المتهورة” خلال محادثاتهما غداً

قال مسؤول أميركي، اليوم السبت، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيحذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع بينهما غداً من أن “أيّ تصرفات متهورة لن تفيد العلاقات الأميركية التركية”، وإنه يجب تحاشي الأزمات.

وأضاف أن بايدن الذي يحضر قمة مجموعة العشرين في روما، سيناقش أيضاً مع إردوغان طلب تركيا شراء طائرات مقاتلة طراز “إف-16” وعلاقاتها الدفاعية مع الولايات المتحدة.

ويلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره التركي رجب طيب إردوغان غداً الأحد في روما على هامش قمة مجموعة العشرين، وعلى خلفية توتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الاطلسي، وفق ما أعلن مسؤول أميركي السبت.

وقال مستشار بايدن للأمن القومي جايك سوليفان: “أتوقع أن يلتقي (بايدن) رئيس تركيا في غلاسكو” حيث يعقد مؤتمر المناخ الأسبوع المقبل، مضيفاً “ليس لدي تأكيد ولكن هذا ما نتوقعه حالياً”.

وكان سوليفان يتحدث من الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” التي استقلها بايدن متوجهاً إلى روما لحضور قمة مجموعة العشرين السبت والأحد قبل مؤتمر “كوب 26”.

إقرأ أيضاً :  السورية للطيران ترفع أسعار التذاكر الخارجية

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تراجع قبل أيام عن طرد عشرة سفراء غربيين بينهم سفير الولايات المتحدة، وكذلك فإن العلاقات بين الرئيسين التركي والأميركي متوترة بسبب حصول أنقرة على منظومة دفاع روسية.

ومؤخراً، أكّد إردوغان أن بلاده لا تزال تنوي شراء دفعة ثانية من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “أس-400” رغم العقوبات الأميركية، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي “لم يثر مطلقاً مسألة سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان”.

وتقول واشنطن إن صواريخ “أس-400” تمثل تهديداً لطائراتها المقاتلة طراز “أف-35” ولنظم الدفاع الأشمل لحلف شمال الأطلسي.
وكالات