الأربعاء , يناير 26 2022
معارِضة سورية تنصب فخاً لجورج قرداحي: سحبت منه كلاماً عن أزمته مع السعودية

معارِضة سورية تنصب فخاً لجورج قرداحي: سحبت منه كلاماً عن أزمته مع السعودية

معارِضة سورية تنصب فخاً لجورج قرداحي: سحبت منه كلاماً عن أزمته مع السعودية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء 3 تشرين الثاني 2021، مقطعاً من مكالمة مسجلة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، مع ناشطة سورية معارضة تدعى ميسون بيرقداد، تحدَّث فيه عن أزمته مع السعودية.

الناشطة السورية ميسون بيرقداد خدعت قرداحي وقدمت نفسها له باعتبارها الإعلامية المصرية لميس الحديدي.

الناشطة السورية قالت لقرداحي باعتبارها لميس الحديدي، إنها تريد الاطمئنان عليه، وأجرت معه حواراً حول المستجدات، وقال قرداحي في المكالمة المسربة: “نحن في إطار بحث بخطوة استقالتي؛ للنظر بمدى جدواها إذا ما كانت نافعة أم لا، خاصةً أن السبب ضعيف جداً والكلام الذي تسرب كرَّرته أكثر من مرة، وفي الإعلام المصري أيضاً، قلت في أكثر من مقابلة، إن الحرب على اليمن عبثية ويجب أن تتوقف، ولكنهم حوَّلوها إلى قصة كبيرة، لأن المستهدف ليس أنا وإنما الحكومة اللبنانية”.

أضاف قرداحي: “لا أحد يمكنه إجباري على الاستقالة، ولكنهم يبتزوننا بالرعايا اللبنانيين الموجودين في الخليج، وأنهم سيمنعونهم من إجراء تحويلات للأموال أو نطردهم من البلد، ولكنني ما زلت أدرس الموضوع، فالأمر لا يتعلق بي فقط، هناك رئيس جمهورية ورئيس حكومة، ولم تُحسم الأمور حتى الآن”.

إقرأ أيضاً :  تسجيلات صوتية لـ”بن علي” في ساعاته الأخيرة.. هذا ما قاله!

تابع: “السعودية وضعت استقالتي شرطاً، ولكن في المقابل لا استفادة من استقالتي وإنما تطيير الحكومة التي يعتبرونها حكومة حزب الله، بدأوا بي من أجل استقالة الحكومة كاملة، في حين أن هذه الحكومة ليست حكومة حزب الله، بل هو ممثل فيها”، لافتاً إلى أن التحريض الذي يتم “مصدره لبنان بمعظمه”.

من جهة أخرى، اتهم قرداحي في المكالمة المسربة برنامج “برلمان الشعب” بأنه يتبع لـ”الإخوان المسلمين”، واصفاً إياهم بـ”الحاقدين”، ومذكِّراً بأن التصريحات جاءت قبل شهر من توليه منصبه الوزاري، وأن تسجيلها تم في الخامس من آب 2021، في حين أن الحكومة تم تشكيلها في العاشر من أيلول.

قرداحي نفى خلال الاتصال أن يكون الرئيس بشار الأسد هو من عيَّنه وزيراً بالحكومة، وتابع: “كلهم اليوم يركضون إلى الرئيس بشار الأسد، حتى السعوديين هناك اتصال بينهم وبين الأسد، وكان الشيخ محمد بن زايد أجرى اتصالاً بالأسد وتحدَّث معه، والإمارات أعادت فتح سفارتها في دمشق”.

أردف: “الإمارات لم يُظهروا انزعاجاً من تصريحاتي، خاصةً أنني دافعت عن الشيخ محمد بن زايد في قضية التطبيع مع “إسرائيل”، وقلت إنه لديَّ ثقة بحكمته في إدارة الأمور وهو يعرف مصلحة بلاده أكثر مني، وبالتالي أظن أن الإمارات تساير السعودية في موقفها”.

إقرأ أيضاً :  وزير سوري يكشف عن الغش في مادة غذائية ما ينتج عنه مادة "الزرنيخ" السامة

في سياق متصل قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الثلاثاء، إنه ينتظر عودة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من قمة غلاسكو؛ “لوضع جميع الأوراق على الطاولة”، فيما يخص الأزمة اللبنانية ـ الخليجية.

في الأيام الماضية، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت؛ احتجاجاً على تصريحات قرداحي حول الحرب المتواصلة في اليمن منذ نحو 7 سنوات.

من هي ميسون بيرقدار؟

ميسون بيرقدار هى معارضة سورية ولها اسم حركي حيث تدعى “وسام قتابي أو وسام حرة”، وهي مقيمة فى ألمانيا بمدينة برلين.

ولدت ميسون في دمشق وفشلت في الحصول على الثانوية العامة مرتين،

سافرت عام 1991 مـع زوجهـا الأول السوري الفلسطيني، لتعمل في دبي، في محـل لبيـع الملبوسـات، وبقيت سـنة ثـم حصل طلاقهـا، فعـادت إلى دمشـق.

ثم تزوجت للمرة الثانية عام 1994 من رجل ألماني أعلن إسلامه، ونشر إعلاناً أنه يريد الزواج بمسلمة، فانتقلتْ معهُ لتعيش في برلين، وحصلتْ على الإقامة في ألمانيا.

و تزوجـت للمرة الثالثة من فلسطيني، دفع مبلغ 8 آلاف مارك لقاء حصوله على الإقامة.

إقرأ أيضاً :  سوري من مدينة حمص.. ماذا تعرف عن أصول ستيف جوبز العربية؟

اشتهرت ميسون بالفيديوهات التي تنشرها في صفجتها على “فيسبوك” واتصالاتها بأسماء مستعارة مع شخصيات سورية وغير سورية، وخاصةً في السنوات التي تلت اندلاع الأزمة السورية.

اقرأ ايضاً:اختطاف عدد من المدنيين في ريف حلب