الثلاثاء , ديسمبر 7 2021
كيف تتحقق مما إذا كانت كلمات مرورك مخترقة باستخدام آيفون؟

كيف تتحقق مما إذا كانت كلمات مرورك مخترقة باستخدام آيفون؟

كيف تتحقق مما إذا كانت كلمات مرورك مخترقة باستخدام آيفون؟

جميعنا بات يعرف أن كلمات المرور القوية تحمي حساباتك من المخترقين، بينما تهدد كلمات المرور الضعيفة بياناتك وأمانك على الإنترنت، لكن المشكلة أنك قد لا تعرف ما إذا كانت كلمات مرورك مخترقة أم لا، لكن سيكون الأمر سهلاً بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون أو أجهزة آيباد.

كيف تتحقق إن كانت كلمات مرورك مخترقة باستخدام آيفون؟

لدى أجهزة آبل خاصية أمنية يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت بيانات تسجيل دخولك لحساباتك على تطبيقات معينة قد ظهرت في أي تسريب للبيانات؟

ويمكنك باستخدام آيفون معرفة ما إذا كانت كلمات مرورك لحساباتك على أمازون أو جوجل أو نتفليكس، ومنصات وخدمات أخرى، ضمن كلمات المرور التي سربها مخترقون على الإنترنت، ليس هذا فحسب، بل تسمح لك هذه الخاصية التي أشار إليها موقع GadgetsNow المتابع لمواضيع التكنولوجيا، بتغيير كلمات المرور المهددة، بخطوات سهلة وسريعة.

1. اذهب إلى تطبيق “الإعدادات/Settings” على جهاز آيفون/آيباد.

2. تصفَّح للأسفل واذهب إلى خيار “كلمات المرور/PassWords”، وانقر عليه.

3. في حالة تهديد وتسرُّب كلمات مرور أي من حساباتك الإلكترونية، مثل جوجل أو تويتر أو أمازون، سترى “توصيات الحماية/Security Recommandations”.

4. انقر على “توصيات الحماية/Security Recommandations” لرؤية كلمة مرور حسابك المهدد أو التي ظهرت في تسريب البيانات. سوف ينبهك هذا القسم أيضاً بكلمات مرورك الضعيفة واحتمالية تعرضها للاختراق.

5. يمكنك إما تغيير كلمة المرور على الموقع وإما حذف الإخطار من القائمة.

إقرأ أيضاً :  أطفال لا يشبهون آباءهم... أزواج يقاضون عيادة للخصوبة

كيف تختار كلمة مرور تحميك من اختراق حساباتك؟

1- ابتعِد عن معلوماتك الشخصية

إذا كان الشخص الذي يُحاول اختراق حساباتك الشخصية من مُحيطك الخاص، فهو رُبما يعرف عنك كثيراً من المعلومات الشخصية، وإذا كنت قد ضمّنت كلمة المرور الخاصة بك إحدى المعلومات الشخصية عنك مثل تاريخ ميلادك أو ذكرى زواجك أو تاريخ ميلاد أحد أبنائك أو والديك، فإنه يسهل عليه تخمين هذه الأمور وإعادة تجريبها حتى يصل إلى كلمة المرور الصحيحة، لذلك السبب فإنه من المهم للغاية عدم تضمين أي معلومات شخصية في كلمات المرور الخاصة بك.

2- كيفية تلافي أدوات كسر كلمة السر

بعض المُخترقين يقومون باستخدام أدوات كسر كلمة السر، أو ما يُعرف بالـpassword cracker، هذه التطبيقات تصل إلى كلمة المرور الصحيحة عن طريق استخدام مجموعات مُتعددة من الأحرف بشكل مُتكرر وسريع، حتى تنجح في الوصول إلى كلمة المرور.

الخطأ الذي ترتكبه أنت في هذه الحالة هو أن تختار كلمة مرور قصيرة وغير مُعقدة، مما يُسهل اختراقها بسهولة من خلال هذه الأداة.

كلما كانت كلمة المرور الخاصة بك أطول وأكثر تعقيداً، قلّ احتمال استخدام هذه الأداة، بسبب طول المدة الزمنية التي ستستغرقها في محاولة الوصول إلى الأحرف الصحيحة المُكونة لكلمة المرور.

3- ابتعِد عن الكلمات الأكثر شيوعاً في كلمات السر

عليك الابتعاد تماماً عن كلمات المرور الأكثر شيوعاً، ففي نهاية كل عام، يتم إصدار قائمة بأكثر 25 كلمة مرور شائعة، كلمات المرور هذه هي الأسهل في التخمين ومن ثم الأكثر شيوعاً في الاختراق، ومن هذه الكلمات: Password، @123456، 12345678، abc123، qwerty، monkey، 123123، password1.

إقرأ أيضاً :  ما هي أكبر الكائنات الحية على الكوكب؟

4- تعرّف على الحيل التي يستفيد منها المخترقون لتبتعد عنها

هناك بعض الحيل في اختيار كلمات السر، والتي يُدركها المخترقون المُحترفون، عليك أن تبتعد عنها بدورك.

من هذه الحيل أنه بنسبة 50% على الأقل يضع المُستخدمون في كلمات السر الخاصة بهم حرفاً أو أكثر، وإذا كانت كلمة المرور ستتضمن رقماً فإنه سيكون عادةً رقم 1 أو 2 ويأتي عادةً في نهاية كلمة المرور، وإذا كان هناك حرف كبير في كلمة المرور فسيكون عادةً في بداية الكلمة، وغالباً ما يتبعه حرف مُتحرك.

5- لا تستخدم الأسماء والعبارات ذات المعنى المُباشر

عند إنشاء كلمة مرور قوية عليك ألا تستخدم الأسماء أو الجمل ذات المعنى، لأن بعض المُخترقين يكون لديهم بعض التطبيقات التي تتمكن من الوصول إلى كلمة السر إذا كانت عبارة عن عبارة أو كلمة ذات معنى مُحدد أو اسم، الأنسب من ذلك استخدام الحروف والأرقام.

فالعبارات المُختصرة غير صالحة لأن تُصبح كلمات مرور آمنة، فإذا كنت تُريد استخدام العبارة التالية “أحب الشوكولاته” فيُمكنك تغييرها إلى @ 1L0v3CH0c0L4t3 مثلاً.

وإذا كنت تُريد اختيار عبارة مثل “أريد أن أذهب إلى إنجلترا”، فيُمكنك تحويل هذه العبارة إلى اختصار باستخدام الأحرف الأولى من كل كلمة وتغيير كلمة “إلى” إلى رقم “2”. سيؤدي هذا إلى العبارة التالية ككلمة مرور: iw2g2e. اجعلها أكثر تعقيداً بإضافة علامات ترقيم أو مسافات أو رموز مثل “:٪” لتُصبح iw2g2e!

إقرأ أيضاً :  فيديو يرصد ردة فعل ميسي تجاه رجل حاول إبعاد زوجته عنه لالتقاط صورة تذكارية في حفل “الكرة الذهبية”

كذلك عليك ألا تستخدم اسماً مشتقاً من اسمك أو اسم أحد أفراد عائلتك أو اسم حيوانك الأليف، ولا تستخدم كلمة المرور نفسها عبر مواقع ويب مُتعددة، وإذا كانت كلمات المرور المُتعددة تُمثل مُشكلة لك في تذكُّرها فعليك بتدوينها بطريقة آمنة حتى لا تنساها.

6- إجراء تجميعات ذكية ومُختلفة للأحرف

عليك أن تختار كلمة مرور آمنة لا تقل عن ثمانية أحرف، يُمكنك استخدام بعض الكلمات المُميزة لديك وأخذ الأحرف الأولى والأخيرة منها بطريقة يصعب توقعها، يُمكنك استخدام رقم أو أكثر في كلمة المرور الخاصة بك.

كذلك يُمكن استخدام النقاط أو علامات العطف، ويجب البحث عن الكلمات التي من الممكن تحويلها إلى أرقام، فيمكن استخدام “4” بدلاً من “for” .

7- كلمة مرور لكل حساب وكيفية تذكُّرها

هناك نصيحة سبق ذكرها بأن تختار لكل حسابٍ كلمة مرور خاصة به، وقد تواجه مُشكلة في تذكُّر كل هذه الكلمات، فإذا أردت حفظ كلمات المرور الخاصة بك فلا ترفعها على حسابك الإلكتروني ولا تضعها على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاصة بك، لأن هذا في ذاته يُعرضها للخطر.

يُمكنك حفظها باستخدام أحد التطبيقات الموثوقة لحفظ كلمات المرور مثل Norton Identity Safe، كذلك يجب عليك التأكد من أنك أغلقت حساباتك الشخصية إذا قمت بفتحها من جهاز آخر في العمل أو في مقهى إنترنت.

عربي بوست

اقرأ ايضاً:سعره أقل من 90$…تعرف إلى هذا الهاتف المنافس من غوغل