السبت , مايو 21 2022
اللغة السرية للفيسبوك : 20 كلمة سرية يجب أن تعرفها يستخدمها فيسبوك لتتبعك والتجسس عليك

اللغة السرية للفيسبوك : 20 كلمة سرية يجب أن تعرفها يستخدمها فيسبوك لتتبعك والتجسس عليك

اللغة السرية للفيسبوك : 20 كلمة سرية يجب أن تعرفها يستخدمها فيسبوك لتتبعك والتجسس عليك

في الأسابيع الأخيرة ، شهدت سلسلة من مستندات فيسبوك الداخلية تسريبا أحدثت الجدل حول نموذج عمل الشركة ، والحقيقة هي أن هذه الوثائق قدمت تفاصيل مثيرة للفضول حول الطريقة التي ترى بها شركة مارك زوكربيرج العالم من الداخل.

في الأسابيع الأخيرة ، شهدت سلسلة من مستندات فيسبوك الداخلية تسريبا أحدثت الجدل حول نموذج عمل الشركة ، والحقيقة هي أن هذه الوثائق قدمت تفاصيل مثيرة للفضول حول الطريقة التي ترى بها شركة مارك زوكربيرج العالم من الداخل.

كشف التسريب أن هناك نوعًا من “اللغة السرية” أو الداخلية التي يشير فيسبوك من خلالها إلى منتجات وأدوات معينة وحتى مستخدمين.

– 20 كلمة سرية على فيسبوك يجب أن تعرفها

بالنظر إلى المعلومات التي قدمها Gizmodo وموظف سابق في فيسبوك ، نشارك مسردًا من 20 كلمة تريد بالتأكيد معرفتها :

1. CORGI: نموذج رياضي معقد أنشأه باحثو فيسبوك داخليًا للعثور على “مجموعات مستخدمين” يمكن أن تعمل بطريقة غير صحيحة لتحديد برامج الروبوت المحتملة والحسابات غير المشروعة.

إقرأ أيضاً :  ابل تعلن وقف إنتاج أجهزة iPod touch بعد مرور 20 عام

2. Bonjovi: أداة تحقيق داخلية يستعملها الفيسبوك لتتبع من بين أمور أخرى حسابات إنستغرام فيسبوك التي يمكن أن تكون متورطة في الاتجار بالبشر.

3. H1 / H2 / H3: تستخدم هذه المصطلحات لتحديد مراحل التحديث ، والمرحلة الأولى هي H1 ، والتي تقوم بتنفيذ التعليمات البرمجية على مجموعة من الخوادم الداخلية الخاصة بفيسبوك والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل مهندسي الشركة. “بضعة آلاف من الأجهزة تخدم جزءًا صغيرًا من المستخدمين في العالم الحقيقي.” يشير المصطلح H3 إلى التنفيذ المستقر للتحديث لجميع المستخدمين.

4. DCI: وهي تترجم إلى “الصراع المدمر” ، أي التسمية التي يقوم فيسبوك تلقائيًا بوضع علامة على المحادثات “الوقحة” أو المسيئة بين المستخدمين.

5. Black hole : أداة داخلية يستخدمها باحثو فيسبوك لوضع القائمة السوداء لعناوين URL التي ينشرها المستخدمين أو المجالات أو عناوين IP المرتبطة بالبريد العشوائي أو المحتوى غير المرغوب فيه.

6. Hex : مصطلح داخلي للإشارة إلى “الاستغلال البشري” أو الاتجار بالبشر.

7. Banhammer: أداة تستخدم لإزالة جميع الإعجابات أو المتابعين لمستخدم معين على فيسبوك أو مجموعة من المستخدمين.

إقرأ أيضاً :  لا إزعاج بعد الآن .. ميزة جديدة من واتساب حول آخر ظهور

8. Yoda: أداة معالجة نصوص داخلية تُستخدم لتقييم مشاركات الأشخاص على نطاق واسع.

10. VPV: مقياس يستجيب لـ “مشاهدات منفذ العرض” ويستخدم لحساب التكرار مع جزء من المحتوى في منشور أو مقطع فيديو أو قصة تمت مشاهدتها من قبل شخص ما بالفعل أو بواسطة عدد معين من مستخدمي فيسبوك .

11. USI: يُترجم إلى “تفاعلات اجتماعية غير مرغوب فيها” ، والتي تشمل رسائل مضايقة أو طلبات صداقة غير مرغوب فيها أو أي نوع من الاتصال من مستخدم فيسبوك آخر لا يحبه مستخدم آخر.

12. TRIPS : يُترجم باللغة الإنجليزية إلى “مراقبة نطاق قضايا النزاهة” وهو فحص داخلي يقوم به فيسبوك لقياس ما يفكر فيه المستخدمون بشأن المحتوى الذي يرونه على المنصة.

13. SEV :اختصار لعبارة “Site Event” ، هو ما تسميه الشركة مشكلة على مستوى النظام الأساسي تؤثر على خدمة فيسبوك بشكل عام.

14. ROPS : يشير إلى “تكرار صفحات المخالفين” و “تكرار نطاقات URL المخالفين” ، مما يعني أن الصفحة أو النطاق المذكور قد ارتكب ثلاث مخالفات على الأقل (أو انتهاكات النظام الأساسي) خلال فترة 90 يومًا.

إقرأ أيضاً :  ابتداء من 2023... "غوغل" و"آبل" و"مايكروسوفت" تدعم الدخول دون "كلمة مرور"‏

15 . Rating (P) : نموذج رياضي للتنبؤ بكيفية قيام الفريق الداخلي للشركة من مراجعي تغذية المحترفين بتصنيف المحتوى في مصدر معين.

16. Orbe : أداة بحث داخلية لاكتشاف هجمات البريد العشوائي.

17. Magnet user : يشير إلى مستخدم فيسبوك “مفرط النشاط” ذو المحتوى السيئ.

18. NFX: يستخدم الاسم المختصر للإشارة إلى الخطوات التي يتخذها مستخدمو فيسبوك للإبلاغ عن المشاركات غير المرغوب فيها في الخلاصة.

19. MSI: اختصار لعبارة “التفاعلات الاجتماعية الهادفة”.

20. WAP: تعني “الأشخاص العاديون الأسبوعيون” ، أو عدد مستخدمي فيسبوك الذين يؤدون نوعًا من الإجراءات في أسبوع معين.

حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:باحثون يتمكنون من تطوير نظام تخزين جديد يسمح بتخزين 500 تيرابايت من البيانات على قرص زجاجي