الخميس , أبريل 25 2024
إدخال مؤقت

إدخال مؤقت

كتب معد عيسى تحت عنوان “إدخال مؤقت” لموقع سنسيريا:

أغلب القوانين قامت على الأعراف، حيث تم قوننة الأعراف بما ينسجم مع متطلبات المجتمعات ويتم التعديل حسب التطورات والضرورة والحاجة. ولذلك قبل إصدار اي تشريع او قرار يتم دراسة الموضوع بشكل مستفيض .وبمشاركة عدة أطراف لمعرفة انعكاس التعديل على كل الأطراف وعلى المجتمع والخدمة التي يقدمها التعديل.

تعديل قرارات

الجمارك العامة تقوم اليوم بتعديل بعض القرارات وإلغاء أخرى وهذا منطق تطوير الأداء . ولكن ان لم تكون هذه القرارات مدروسة فستكون نتائجها معرقلة وطاردة للاستثمار .

الجمارك هي اليوم في أفضل مرحلة من حيث حرية العمل و عدم تدخل الأطراف الأخرى . ولذلك يجب أن تكون أكثر انسجاما في تعديل وإلغاء وإصدار قرارات أخرىوكي لا نبقى في إطار الحكي .

فمثلا الجمارك ترفض السماح بإدخال اليات وسيارات بصفة مؤقتة وتريد أن تمنحها الصفة الدائمة ولكن ذلك لا يصح . فكل الشركات الخارجية التي لديها أعمال في اي بلد تقوم بادخال اليات وسيارات خدمة للمشاريع بصفة مؤقتة تكون معفية من الضرائب والرسوم . وكل سيارات المنظمات الدولية تأخذ صفة الإدخال المؤقت ، ومثلها سيارات الدبلوماسيين .

اعراف الادخال المؤقت

أمر الإدخال المؤقت حالة متعارف عليها في كل دول العالم ، وهناك شركات عالمية ولا سيما التي تعمل في القطاع النفطي . تقوم بادخال آلياتها وسياراتها بشكل مؤقت ولا يمكن تحويل صفتها إلى دائمة.

هناك اليات وتجهيزات هندسية مركونة في المناطق الحرة للدول ويتم إدخالها بصفة مؤقته لتنفيذ أعمال محددة ولا يمكن أن تكون بغير هذه الصفة. تصوروا أن شركة نفط تقوم بادخال عدة حفارات نفط إلى دولة معينة ، فأي صفة سيتم منحها وهي بعد فترة ستغادر ؟ .

التشريع يحتاج لمرونة و شمولية لكل الحالات كما يحتاج لضبط دقيق للحد من الابتزاز . والجمارك اليوم بحاجة لعقل منفتح لتعديل اي قرار وليس لمنطق جباية وإغلاق الأبواب والتستر خلفها خوفا من عواقب وهمية.

اليوم جميع الآليات الروسية في سورية إدخال مؤقت وهي إضافة لمساعدتنا مصلحة للروس . ولا يختلف وضع اي شركة أخرى تدخل إلى سورية عن وضع الآليات الروسية المدنية والعسكرية لأن في وجودها مصالح مشتركة. فعلى اي اساس يمكن أن تتعامل معها الجمارك ؟.
الأمر يحتاج إلى منطق و وقوف على الواقع لا إلى اجتهادات اغرقتنا في بؤس حقيقي وجعلتنا نطالب باعلى المعايير والشروط ونحن لا نملك قوت يومنا .

اقرأ أيضا: مطالب باستيراد نفايات الورق لتوفير 5 ملايين دولار سنوياً