الجمعة , يناير 28 2022
انتبه.. هذه الأشياء في منزلك قد تسبب الأمراض

انتبه.. هذه الأشياء في منزلك قد تسبب الأمراض!

يعتبر المنزل بيئة مناسبة للإصابة بالعديد من الأمراض، بغض النظر عن الخروج ومخالطة الآخرين.

فما هي مسببات الأمراض في المنزل؟

الحمامات:
الحمامات عبارة عن مساحات صغيرة مليئة بالحرارة والرطوبة التي تعزز نمو العفن، الأمر الذي يجعلها من أبرز مسببات الأمراض في المنزل. كي لا يشكل الحمام خطراً على صحة أفراد أسرتك احرصي على تنظيف أسطح الحمامات بشكل يومي لإزالة البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والفيروسات والتي تبقى على الأسطح بعد الاستحمام أو غسل اليدين. تبديل مناشف الحمام باستمرار.

غرفة المعيشة:
اهتمي بتنظيف أجهزة التحكم عن بعد والتي يستخدمها الجميع، ولا تسمحي بدخول غرفة المعيشة دون خلع الحذاء أولاً، واحرصي على نفض الغبار بشكل يومي، خاصة إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من مشاكل في التنفس، وبالتأكيد لا تنسي الحفاظ على تهوية الغرفة.

غرف النوم:
قد تجلب غرف النوم الأمراض لعائلتك إذا لم تقومي بتغيير أغطية الوسائد والمراتب بشكل دوري، فهي تجمع عدداً لا يمكن أن تتخيليه من البكتيريا والفيروسات والعث، فضلاً عن بقايا الجلد الميت والزيوت والأوساخ.

إقرأ أيضاً :  توابل "ذات فوائد عديدة للذاكرة" قد تمنع خطر الإصابة بالخرف

الطعام:
جميع مشاكل الجهاز الهضمي التي قد يعانيها أي فرد من أفراد الأسرة، قد تكون ناتجة عن الطعام حتى لو كان منزلي الصنع. يجب الانتباه إلى درجات حرارة طهي الطعام وطرق تخزينه ليكون آمناً للاستخدام، فضلاً عن الاهتمام بغسل الأطعمة الطازجة جيداً قبل تناولها.

المطبخ:
الأحواض وفتحات التصريف ومخلفات القمامة التي لا يتم تنظيفها بانتظام، بيئة مثالية لتجمُّع وتكاثر العديد من أنواع البكتيريا القولونية، وضمن ذلك الإشريكية القولونية.

العفن:
ينمو العفن في البيئات الرطبة، لذلك قد تحوي الحمامات مستعمرات من الجراثيم، وقد ينمو كذلك على شكل بقع خضراء أو سوداء في زوايا أسقف المنزل دون أن تلاحظي ذلك. وسواء كان العفن فطرياً أو غير فطري، فإنه يسبب تهيجاً في التنفس ومشاكل صحية كثيرة للذين يعانون من نقص المناعة.

اقرأ أيضا: هذا مايحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الخبز مدة شهر